كوالالمبور: ذكر مسؤولون يوم الخميس أن ماليزيا ألغت دعوة شيرين عبادي الايرانية الحائزة على جائزة نوبل والمدافعة عن حقوق الإنسان لإلقاء خطاب بإحدى الجامعات الماليزية في أعقاب احتجاجات من قبل الحكومة الايرانية. وانتقدت جماعات لحقوق الانسان الخطوة قائلة انه لا يوجد ما يبررها وأظهرت عدم احترام ماليزيا للحقوق الاساسية.

وكان من المقرر أن تلقي عبادي وهي احدى المنتقدين بشدة لسجل ايران لحقوق الانسان خطابا حول الاسلام والتنوع الثقافي في جامعة مالايا في كوالالمبور في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني. وقال مسؤول حكومي رفض نشر اسمه ان الجامعة الحكومية سحبت الدعوة في أعقاب معارضة من جانب طلاب الجامعة وبينهم عدد كبير من الايرانيين.

غير أن عبادي قالت في طهران ان الطلاب الايرانيين ليسوا وراء الغاء الدعوة ملقية باللوم في ذلك على ضغوط من جانب الحكومة الايرانية. وأضافت quot;هناك اشارة واضحة لتلك الحقيقة في خطاب أرسلته لي وزارة الخارجية الماليزية بأن الحكومة الايرانية هي التي دعت الى الغاء الكلمة.quot; وتابعت quot;غير أنني أبلغت بأن كثيرا من الجماعات الحقوقية في ماليزيا وجنوب شرق اسيا أعربت عن احتجاجها لهذا القرار من قبل الجامعة.quot; ولم يتسن الاتصال بدبلوماسيين ايرانيين في ماليزيا على الفور للتعليق.