الانتخابات الامريكية
واشنطن: ينهي المرشحان الديموقراطي والجمهوري للرئاسة الأميركية باراك اوباما وجون ماكين الثلاثاء سباقهما بعد حوالى سنتين من حملة إنتخابية كانت الأكثر كلفة في الولايات المتحدة.

ومن الصعب تحديد تاريخ بدء السباق بدقة. فبالنسبة لاوباما quot;47 عاماًquot; الم تبدأ مساء يوم في تموز 2004 عندما لم يكن حتى عضوًا في مجلس الشيوخ؟ أما ماكين quot;72 عاماquot; الم يسع للثأر من المصير السيء الذي واجهه في الحملة الرئاسية في 2000؟

ففي 27 تموز 2004، صعد شاب مجهول يدعى باراك اوباما على منصة خلال المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي في بوسطن وعرض على المندوبين حلمه: بناء أمة لا سوداء ولا بيضاء لا جمهورية ولا ديموقراطية... ستكون الولايات المتحدة الأميركية.

وبعد أربعة أعوام، أصبح هدف أميركا المتصالحة مبدأ الرجل الذي يمكن أن يصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة. وقد أعلن اوباما ترشيح نفسه في العاشر من شباط 2007 في سبرينغفيلد في ولاية ايلينوي المدينة التي عاش فيها ابراهام لينكولن الرئيس الجمهوري الذي أخرج الولايات المتحدة من حرب الإنفصال والعبودية.

ومن أمام المبنى الذي بدأ فيه لينكولن حملته لإلغاء العبودية، أعلن اوباما quot;اليوم يدعوننا. جاء دور جيلنا للنهوضquot;.

أما ماكين فيرى العكس ويعتقد أنه من المبكر جدًا أن ينسحب. وكان سناتور اريزونا تعرض لخطر الموت، الجسدي والسياسي، مرات عدة ومعروف عنه أنه ليس رجل تنازلات. ففي العام 2000 وبعد ثماني سنوات من حكم الديموقراطيين خاض ماكين السباق للرئاسة مرة أولى في حملة توقفت بسرعة خلال الإنتخابات التمهيدية التي أغرقه فيها فريق خصمه جورج بوش في الوحل.

ومع ذلك، وعلى الرغم من ذلك برهن على ولائه لرئاسة بوش ولم يصغ لدعوات المعسكر الديموقراطي وصديقه جون كيري الذي قاتل في فيتنام مثله، لينضم اليه في إنتخابات 2004.

وتمكن من السيطرة على طبعه الحامي، صبر وعقد علاقات مع المحافظين في حزبه ثم أعد بتأن لترشيح نفسه الذي أعلنه رسمياً في 25 نيسان 2007.
وقال حينذاك لحشد صغير في بورتسموث (نيوهامشر شمال شرق) quot;لست اصغر المرشحين سنا لكنني الاكثر تجربةquot;.

وعندما بدأت الإنتخابات التمهيدية في الثالث من كانون الثاني كان هناك ثمانية مرشحين يتنافسون في الجانب الديموقراطي وسبعة من الجمهوريين. ولم يكن اوباما ولا ماكين بين المرشحين الأوفر حظاً. وكان معظم الخبراء يراهنون على مواجهة quot;نيويوركيةquot; بين الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري رودولف جولياني يوم الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني.

وكادت حملة ماكين تتوقف بسبب نقص الاموال. وكذب الناخبون الاوائل في ولاية ايوا الخبراء. فقد تقدم اوباما في الجانب الديموقراطي بينما فاز رجل شبه مجهول القس المعمداني مايك هاكابي في معسكر الجمهوريين. وبعد خمسة ايام في نيوهامشر تقدمت هيلاري كلينتون وبرهن ماكين على أنه يمكن أن يتقدم.

وبدأت منافسة حادة بين اوباما وكلينتون في معسكر الديموقراطيين. ولم يتمكن ماكين من إنجاز المهمة قبل الرابع من آذار بعد الإنتخابات التمهيدية في تكساس واوهايو، حيث أعلن quot;اليوم بدأ الإختبارquot;.

اما في الحزب الديموقراطي، فلم يحسم السباق إلا مطلع حزيران بعد الإقتراع التمهيدي الاخير واكثر من 25 مناظرة تلفزيونية. وعلى امل جذب ناخبات هيلاري كلينتون، اختار ماكين سيدة هي ساره بايلن لمنصب نائب الرئيس في سابقة في الحزب الجمهوري. وما ان انتهى المؤتمران الوطنيان للحزبين في دنفر وسانت بول حتى بدأ المرشحان في التنقل في طول البلاد وعرضها بدون توقف.

ونجح اوباما الذي اثار حماسا لا سابق له في الحملات الانتخاية السابقة، في جذب حشود هائلة. وتسجل ملايين الأميركيين على اللوائح الانتخابية وتواجه المرشحان في ثلاث مناظرات تلفزيونية كانت نتيجتها لمصلحة اوباما. وبدءا من الاول من ايلول أكدت إستطلاعات الرأي تقدم اوباما.

ومع ذلك ومع إقتراب موعد الإقتراع، تثير التجمعات الإنتخابية لماكين إهتماماً بينما لقيت بايلن التي كانت هدف رسامي الكاريكاتور نجاحاً في كل مكان زارته. وإكتشف الجمهوريون quot;جو السباكquot; الشخصية الأميركية المتذمرة والمتعهد الذي يأملون ان يكون مكسباً لهم للفوز في الإنتخابات.

سنتان من معركة لا تنتهي

في ما يلي المحطات الرئيسية في الحملة للانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستجرى في الرابع من تشرين الثاني:


-- 2007

- 20 كانون الثاني/يناير: هيلاري كلينتون تعلن رسميا ترشيحها في الحزب الديموقراطي.

- 10 شباط/فبراير: خصمها باراك اوباما يعلن ترشيحه.

- 28 شباط/فبراير: جون ماكين يعلن ترشيحه عن الحزب الجمهوري الذي ترشح عشرة من اعضائه للاقتراع.

- 02 تموز/يوليو: ماكين يضطر لتقليص حملته بسبب نقص الاموال.


-- 2008

- 03 كانون الثاني/يناير: في الانتخابات التمهيدية الاولى في ولاية ايوا اوباما يتفوق على جون ادواردز وكلينتون والقس المعداني السابق مايك هاكابي يتقدم في المعسكر الجمهوري. وجاء ماكين في المرتبة الثالثة بعد الثري المورموني ميت رومني.

- 08 كانون الثاني/يناير: ماكين يفوز في نيوهامشر وكلينتون تنتصر على اوباما.

- 28 كانون الثاني/يناير: ادوارد كينيدي يعلن تأييده لاوباما.

- 06 شباط/فبراير: في quot;الثلاثاء الكبيرquot; اوباما وكلينتون يتعادلان وماكين يتفوق.

- 04 آذار/مارس: ماكين يفوز في اربع انتخابات ويتأكد انه سيمثل حزبه. الرئيس جورج بوش يعبر عن دعمه لماكين.

- 03 حزيران/يونيو: انتهاء الانتخابات التمهيدية الديموقراطية بفوز اوباما بفارق ضئيل (2118 مندوبا).

- 24 تموز/يوليو: اوباما يدعو الى تقارب اوروبي أميركي امام مئتي الف شخص في برلين.

- 23 آب/اغسطس: اوباما يختار جوزف بايدن مرشحا لمنصب نائب الرئيس.

- 28 آب/اغسطس: اوباما يقبل رسميا ترشيحه امام 75 الف شخص في المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي في دنفر (كولورادو).

- 29 آب/اغسطس: ماكين يختار ساره بايلن حاكمة الاسكا شبه المغمورة في الولايات المتحدة.

- 04 ايلول/سبتمبر: ماكين يوافق رسميا على ترشيحه باسم الحزب الجمهوري خلال المؤتمر المنعقد في سانت بول.

- 15 ايلول/سبتمبر: انهيار مصرف ليمان براذرز الذي يسرع الازمة المالية واوباما يتقدم في الانتخابات.