الانتخابات الامريكية
بروكسل، مدريد، القدس: أعرب رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو الثلاثاء عن أمله في أن تكون إنتخابات الرئاسة الأميركية quot;عامل ثقةquot; للإقتصاد والعلاقات الدولية على المستوى العالمي متجنباً في الوقت نفسه الإدلاء برأيه حول نتيجة الإنتخابات.

وقال ثاباتيرو بحذر في مؤتمر صحافي في مدريد في ختام لقاء ثنائي مع رئيس الوزراء المجري فرنك غيوركساني quot;أياً كان الفائز، فإن الحكومة الاسبانية ستعمل بأفضل المواقفquot; مع الرئيس الأميركي الجديد.

وأضاف quot;من البديهي أن أتابع بإهتمام هذه الليلة تطور العملية الإنتخابية وآمل خصوصاً أن يكون إنتخاب الرئيس الأميركي الجديد عامل ثقةquot;.

وأضاف رئيس الحكومة الإسباني الإشتراكي quot;آمل أن تنجم عن نتيجة الإنتخابات عودة الثقة الى الإقتصاد العالمي والى العلاقات الدولية عبر العالمquot;.

ولم يعلن ثاباتيرو على الإطلاق موقفه لمصلحة المرشح الديموقراطي باراك اوباما، لكنه شكره في نهاية ايلول على الدعوة التي وجهها إليه لمقابلته في حال تم إنتخابه رئيساً للولايات المتحدة، في حين أن المرشح الجمهوري جون ماكين تهرب من السؤال عن لقاء مستقبلي مع المسؤول الاسباني.

وأعرب ثاباتيرو مرارًا منذ إعادة إنتخابه في اذار، عن الرغبة في الإنتقال الى quot;فصل جديدquot; في العلاقات مع الولايات المتحدة بعد أربعة أعوام من الفتور بسبب سحب القوات الاسبانية من العراق.

وبعيد إنتخابه لأول مرة في العام 2004، أثار ثاباتيرو غضب واشنطن عندما سحب الوحدة الاسبانية من العراق والتي كان أرسلها سلفه المحافظ خوسيه ماريا اثنار.

ولم يجري أي لقاء ثنائي مع الرئيس الاميركي جورج بوش.

رئيس مجموعة منطقة اليورو يدعم اوباما

وفي صدد آخر، قال رئيس مجموعة وزراء مالية منطقة اليورو رئيس وزراء لوكسمبرغ جان- كلود جونكر الثلاثاء انه يدعم المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية باراك اوباما وذلك مع بدء التصويت في الولايات المتحدة لإختيار رئيس جديد.

وقال جونكر في جلسة البرلمان الأوروبي لمساءلته بشأن الأزمة المالية quot;لو كنت في الولايات المتحدة، لكنت عضوًا في الحزب الديمقراطي، وكعضو في الحزب الديمقراطي فسأصوت لاوباماquot;.

وقال نظراؤه الالماني بير شتاينبروك والهولندي ووتر بوس أنهما يعولان كذلك على فوز اوباما الذي سيصبح أول رئيس اسود في الولايات المتحدة في حال فوزه.

وصرحا للصحافيين في إجتماع لوزراء مالية الإتحاد الأوروبي في بروكسل لدى سؤالهما عن من يفضلان الفوز في الإنتخابات الرئاسية quot;اوباماquot;.

اولمرت يشيد بما قدمه بوش الى اسرائيل

من جهة أخرى، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته ايهود اولمرت الثلاثاء بالرئيس الأميركي جورج بوش، معتبرًا أن quot;إسمه سيظل محفورًا بأحرف من ذهب لأعوام طويلة في قلب إسرائيلquot;.

وقال اولمرت للنشرة الإلكترونية لصحيفة يديعوت احرونوت quot;يمكننا قول الكثير عما حصلنا عليه من إدارة بوشquot;.

وأضاف quot;هناك أمور كثيرة نستطيع التوسع في شأنها. إن الثلاثين مليار دولار التي حصلنا عليها لفترة عشرة أعوام quot;تحت بند المساعدة الدفاعيةquot; لا تشكل إلا أن القسم الظاهر من جبل الجليدquot;.

وينهي بوش الذي زار إسرائيل مرتين كرئيس، ولايته الثانية في البيت الأبيض في 20 كانون الثاني المقبل.