القاهرة: قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي ان وزير الخارجية أحمد أبو الغيط سيعقد جلسة مباحثات غدا مع نظيرته الأميركية كوندوليزا رايس في شرم الشيخ قبل اجتماع اللجنة الرباعية الدولية مع وزراء الخارجية العرب.

وذكر زكي في تصريح صحافي اليوم أن اللجنة الرباعية الدولية التي تضم quot;الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدةquot; ستعقد اجتماعا غدا مع عدد من وزراء الخارجية العرب على عشاء عمل في مدينة شرم الشيخ بدعوة أبو الغيط.
واشار زكي الى انه سيتم خلال الاجتماع مناقشة الوضع الخاص بالشرق الأوسط وبشكل خاص المسار التفاوضي بين الفلسطينيين والاسرائيليين وذلك عشية انعقاد اجتماع اللجنة الرباعية الدولية على مستوى وزراء الخارجية بعد غد الأحد.
وأكد أن هذا اللقاء سيمثل فرصة مهمة لتبادل الرأي بين اللجنة الرباعية الدولية على مستوى وزراء الخارجية وعدد من الدول العربية حول هذا الموضوع المهم وبما يمكن أن يحقق تفاهما أكبر حول كيفية المضى قدما اقليميا ودوليا في دعم العملية التفاوضية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

واضاف زكي ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيحضر اجتماع الرباعية الأحد المقبل بحضور وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني لتقييم مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي خلال الفترة الماضية وكيفية المضي قدما اقليميا ودوليا في دعم العملية التفاوضية.

وقال ان المشاركة العربية تقليد اتبع في نيويورك من خلال مشاركة وزراء خارجية عرب من أعضاء لجنة المتابعة العربية مشيرا الى تأكيد عدة دول عربية مشاركتها في الاجتماع من بينها الامارات والبحرين والمغرب والأردن.
وأوضح أن هذا الاجتماع يأتي لتقييم المسار التفاوضي للخروج بموقف من المفاوضات الحالية بين الفلسطينيين والاسرائيليين بالشكل الذي يجعل المجتمع الدولي يستمر في دعم هذه العملية في الفترة القادمة.
وذكر المتحدث أن الهدف من الاجتماع هو الحفاظ على الزخم لهذه العملية التفاوضية بين الجانبين حتى لا تتكرر أخطاء الماضي عندما وجدت الادارة الأميركية في 2001 أنها ليست أمام عملية تفاوضية حقيقية وتجاهلت هذا الموقف.
واضاف ان الاجتماع يأتي في وقت تستضيف فيه مصر الحوار الوطني الفلسطيني مؤكدا أن بلاده تبذل جهودا لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وأن هذا الحوار الفلسطيني سيأتي بعد يوم واحد من الاجتماع في شرم الشيخ ليؤكد على محورية الدور المصري.

ووصف زكي اجتماعات شرم الشيخ بأنها مهمة للغاية لأن هذه أول مرة تجتمع فيها اللجنة الرباعية على هذا المستوى مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي بحضور الرئيس الفلسطيني ووزيرة الخارجية الاسرائيلية.
ويأتي اجتماع رايس مع أبو الغيط في اطار جولة وزيرة الخارجية الأميركية بالمنطقة حيث يتم خلاله تناول العلاقات الثنائية وبعض الموضوعات في المنطقة.