مدريد: رحب رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو السبت بمشاركة اسبانيا في قمة مجموعة العشرين حول الازمة المالية في واشنطن، معتبرا ان هذه المشاركة هي الاعتراف الدولي الصحيح quot;بالاهمية الاقتصادية والسياسيةquot; التي اكتسبتها بلاده في السنوات الاخيرة.

وقال ثاباتيرو ان مشاركة مدريد في قمة مجموعة العشرين -التي لم تكن مقررة في الاصل لان اسبانيا ليست عضوا في هذه المجموعة- quot;خطوة اولى تنطوي على اهمية استثنائيةquot; نحو حضور اسبانيا الدائم في كبرى القمم الاقتصادية الدولية. وذكر ثاباتيرو في مؤتمر صحافي بأن اسبانيا التي اصبحت القوة الاقتصادية العالمية الثامنة وتتجاوز كندا (العضو في مجموعة السبع) هي البلد السابع على الصعيد المالي.

واضاف quot;لقد عوضنا الوقت الضائع. وعندما ارتسم النظام الدولي (بعد نهاية الحرب العالمية الثانية)، كانت اسبانيا غائبة لان نظاما دكتاتوريا كان يحكمناquot;. وقال quot;لقد حققنا خطوة اولى تنطوي على اهمية استثنائية. ومن الضروري الان ان نرسخ هذا الاعتراف الاول من المجموعة الدولية، حتى نكون حاضرين حضورا منتظما في هذه اللقاءات الاقتصادية الكبيرةquot;.

وقد اعلنت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي الجمعة ان اسبانيا ستشارك في قمة واشنطن. وحرصت باريس مساء السبت على quot;تأكيدquot; اعلانها، مؤكدة في بيان اصدره قصر الاليزيه ان quot;فرنسا العضو في مجموعة العشرين والرئيسة الدورية للاتحاد الاوروبي، والتي تشغل بهذه الصفة مقعدين، اختارت ان تستفيد اسبانيا من احدهماquot;.

واكد ثاباتيرو ان اسبانيا ستشغل هذا المقعد quot;بصفتها بلدا متساويا مع البلدان الاخرىquot;. وقال انه سيلتقي في الايام المقبلة الخبراء الاقتصاديين واصحاب المصارف الاسبانية وزعيم المعارضة اليمينية ماريانو روخوي تمهيدا لقمة مجموعة العشرين.