بومباي: قالت الشرطة ان 80 شخصا على الاقل قتلوا في سلسلة هجمات في مومباي. وأضاف ب.د.غادج وهو ضابط شرطة في غرفة التحكم الرئيسية في مومباي quot;لدينا تقارير عن 80 قتيلا وما لا يقل عن 250 مصابا. كثير من المصابين جراحهم خطيرة وعدد القتلى سيزيد.

وقد نقلت الى احد مستشفيات بومباي حوالى 60 جثة اثر سلسلة اعتداءات بالرصاص والقنابل هزت العاصمة الاقتصادية للهند (غرب) كما ذكر مصدر طبي لوكالة فرانس برس.
وقال متحدث باسم مستشفى ساينت جورج في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان quot;58 جثة وصلت الى المستشفى. هناك ايضا خمسون جريحا اصابات بعضهم خطرة، نقلوا الى مستشفى جي.جي القريبquot;.
من ناحيتها اكدت وكالة الانباء الهندية quot;بي تي ايquot; سقوط 60 قتيلا واكثر من 200 جريح اثر هجمات بالرصاص والقنابل اليدوية، مشيرة الى ان مسلحين يحملون رشاشات ثقيلة وقنابل يدوية هاجموا فنادق فخمة في جنوب بومباي ومحطة القطارات الرئيسية في المدينة.
ونقلت الوكالة عن الشرطة قولها انها اردت اثنين ممن وصفتهم بquot;ارهابيين مجهولينquot; على الشاطئ، بينما كان مسلحون يحتجزون عددا من الرهائن في فندقي تاج محل وتريدنت.
إلى ذلك قالت الشرطة يوم الخميس انها قتلت اربعة مسلحين واعتقلت تسعة يشتبه انهم ارهابيون بعد سلسلة هجمات في مومباي.
وقال ب.د. غادجي ضابط الشرطة في غرفة التحكم المركزية في مومباي لرويترز quot;قتلنا رميا بالرصاص اربعة ارهابيين ونجحنا في اعتقال تسعة يشتبه بانهم ارهابيون
وقتل ياباني وجرح اخر مساء الاربعاء في سلسلة عمليات اطلاق النار والانفجارات التي شنها رجال مسلحون في بومباي (الهند)، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية اليابانية.
وقالت الوزارة quot;تأكدت قنصليتنا ان مواطنا يابانيا قتل وجرح اخرquot;.
في سدني، اعلنت وزارة الخارجية الاسترالية ان استراليين على الاقل جرحا في هذه الاعتداءات التي استهدفت خصوصا فنادق فخمة في بومباي.
في مدريد، اعلن نائب اوروبي ان موظفا في الاتحاد الاوروبي جرح في اعتداءات بومباي.
وقال انياس غاردانس لاذاعة اسبانية quot;جرح موظف في البرلمان الاوربي وقد نقل الى المستشفىquot; مشيرا الى انه شخصيا علق في مطعم في بومباي مع اعضاء اخرين في وفد الاتحاد الاوروبي.
مجموعة اسلامية تتبنى اعتداءات بومباي
هذا وتبنت مجموعة اسلامية تطلق على نفسها اسم quot;مجاهدي ديكانquot; سلسلة الاعتداءات بالرصاص والمتفجرات كما ذكرت وكالة الانباء الهندية quot;بي تي ايquot;.
وارسلت المجموعة المذكورة رسائل الكترونية الى عدد من وسائل الاعلام اعلنت فيها تبنيها سلسلة الاعتداءات التي ضربت العاصمة الاقتصادية للهند، على ما اوضحت الوكالة.
مشاهدة دخان يتصاعد من فندق تاج في مومباي
يأتي ذلك بينما قال شاهد من رويترز ان أعمدة كبيرة من الدخان شوهدت تتصاعد من قمة فندق تاج محل في مومباي يوم الخميس (بالتوقيت المحلي) وسمع اطلاق نار كثيف.
وقال التلفزيون المحلي ان مهاجمين مجهولين هاجموا في وقت سابق الفندق واحتجزوا رهائن منهم سائحون غربيون.
الرئيس الاميركي المنتخب اوباما يدين هجمات مومباي
وأدان الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الهجمات وقال بروك اندرسون المتحدث باسم اوباما لشؤون الامن القومي في بيان quot;هذه الهجمات المنسقة على المدنيين الابرياء تبين الخطر الفادح والملح للارهاب. ويجب على الولايات المتحدة ان تواصل تقوية شراكاتنا مع الهند والدول في شتى انحاء العالم لاستئصال شبكات الارهاب وتدميرها.quot;
.
بان يدين هجمات مومباي
كما أدان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الهجمات وقالت متحدثة باسم بان في بيان quot;هذا العنف غير مقبول على الاطلاق.quot; وقال البيان انquot;الامين العام يؤكد ايمانه انه لا توجد قضية او مظالم يمكن ان تبرر الهجمات العشوائية على المدنيين.quot;
وقال البيان quot;انه يدعو الى تقديم الجناة الى المحاكمة سريعا.quot; وعبر عن المواساة لعائلات الضحايا والتضامن مع الهند شعبا وحكومة.
لندن تدين العنف في الهند quot;بلا تحفظ
من جهة ثانية دان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند quot;بلا تحفظquot; الهجمات التي ادت الاربعاء الى مقتل اكثر من ستين شخصا في بومباي، العاصمة الاقتصادية لغربي الهند.
وصرح الوزير البريطاني في بيان للخارجية quot;ان الهجمات التي قتلت الكثير من الابرياء اليوم في بومباي تذكرنا مرة اخرى بالتهديد الذي نواجهه من المتطرفين العنيفينquot;.
واضاف quot;ادين هذه الهجمات بلا تحفظquot;. وقال quot;ستواصل بريطانيا والهند مواصلة جهودهما المشتركة لمكافحة النشاطات الارهابيةquot;.
أميركا تدين
كما دانت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء الاعتداءات quot;المروعةquot; التي شهدتها بومباي، مؤكدة انها تتابع عن كثب الوضع هناك.
وقال المتحدث باسم الوزارة روبرت وود في بيان quot;نحن ندين بشدة الاعتداءات الارهابية التي جرت في بومباي. نوجه تعازينا الى ذوي الضحايا واصدقائهم والى سكان بومبايquot;.
واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان لا معلومات لديها حتى الساعة عن وجود اميركيين في عداد ضحايا سسلة الاعتداءات.
البيت الأبيض يعرض المساعدة
واعرب البيت الابيض عن استعداده لمساعدة الحكومة الهندية وذلك اثر اجتماع طارىء عقد حول عمليات اطلاق النار والانفجارات في بومباي وشارك فيه مسؤولون عن مكافحة الارهاب والمخابرات.
وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الاميركية دانا بيرينو ان quot;الولايات المتحدة تدين هذه الاعمال الارهابية وسوف نواصل وقوفنا الى جانب الشعب الهندي في هذه الاوقات المأسويةquot;.
واضافت في بيان ان الرئيس جورج بوش الذي يحرص على اطلاعه بانتظام على التطورات، يقدم تعازيه للشعب الهندي ولذوي الضحايا.
واوضحت ان مجلس الامن القومي اجتمع بعد ظهر الاربعاء مع مسؤولين في مكافحة الارهاب واخرين من المخابرات وموظفين من وزارتي الخارجية والدفاع.
واكدت ا ن quot;الحكومة الاميركية تتابع تطوارت الوضع والسهر على امن رعايانا وهي على استعداد لمساعدة ودعم الحكومة الهنديةquot;.