بروكسل: أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الناتو دميتري روغوزين للصحفيين في بروكسل أن روسيا مستعدة للتحاور مع القيادة السياسية لجورجيا لكن ليس مع نظام سآكاشفيلي. وقال روغوزين: quot;نحن مستعدون للتحاور مع القيادة السياسية الجديدة لجورجيا، أما سآكاشفيلي فهو بحاجة إلى التحدث مع الطبيبquot;.

وقد شنت جورجيا في 8 أغسطس عمليات حربية ضد أوسيتيا الجنوبية. ووصل عدد ضحايا النزاع المسلح، حسب معلومات وزارة الخارجية الروسية، إلى ما يقارب 6ر1 ألف شخص من سكانها. وقد تشرد 30 ألفا من أصل 70 ألفا عدد سكان أوسيتيا الجنوبية. ومن أجل حماية سكان أوسيتيا الجنوبية الذين يحمل العديد منهم الجنسية الروسية، أرسلت روسيا إلى أوسيتيا الجنوبية لمساعدة قوة حفظ السلام الروسية هناك تعزيزات من الجيش الروسي. وفي 12 أغسطس انتهت عملية إرغام جورجيا على السلام.

الحوار مع الناتو

كما أعلن روغوزين أن روسيا مستعدة لاستئناف الحوار مع حلف شمال الأطلسي في إطار مجلس روسيا- الناتو. وكان الأمين العام لحلف الناتو ياب دي هوب شيفير حصل من وزراء خارجية دول الناتو في اجتماعهم الدوري في بروكسل يومي الثاني والثالث من ديسمبر الحالي على تفويض باستئناف الحوار مع روسيا. وقال روغوزين للصحفيين يوم أمس: quot;الناتو يخطو خطوة باتجاه روسيا في حقيقة الأمر، وسيكون من الخطأ من جانبنا تجاهل مثل هذا التحركquot;.