الدوحة: ثمّن وزير العدل السوداني عبدالباسط سبدرات عالياً جهود دولة قطر في حل ازمة دارفور، معرباً عن ثقته في نجاح قطر في إيجاد حل للأزمة، يرضي جميع أطراف النزاع السودانية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به سبدرات لوكالة الانباء القطرية الليلة الماضية في فندق الفورسيزون، مقر انعقاد المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان، الذي يشارك فيه إلى جانب عدد من وزراء العدل وحقوق الانسان العرب والمهتمين ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الاقليمية والدولية ذات الصلة.

وقال سبدرات في تصريحه quot;لابد من تسجيل صوت عرفان خاص لدولة قطر أميراً وحكومة وشعباً، فلقد كان لقطر علينا أياد كثيرة سلفت، وأنا أؤمن بأن قطر ستنجح في حل قضية دارفور، ولا استند في ذلك فقط على تجربتها في حل ازمة لبنان عبر اتفاق الدوحة، ولا على ان مبادرة الحل هذه طرف فيها الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والامم المتحدة، ولكن استند على الجهود الحيوية والديناميكية التي تتمتع بها القيادة القطرية في قيادتها للمبادرةquot;.

وأكّد أن قطر استطاعت جمع الفرقاء السودانيين على مائدة التفاوض، لأنها تعمل بحكمة وعلى نار هادئة لانضاج جهودها.

كما أشاد وزير العدل السوداني بالحيوية التي تتسم بها الدبلوماسية القطرية على الصعد كافة، والمحافل، مما يجعلها مؤهّلة لحل ازمة دارفور، معتبراً في هذا السياق أن لقطر دبلوماسية مكوكية حيوية على كثير من الاصعدة تنمّ عن ادراك ووعي كامل، وبالتالي فهو متفائل بأن المبادرة التي تقودها قطر ستنجح في ايجاد حل ناجع يرتضيه السودانيون، واعداً سعيهم كحكومة إلى تسهيل هذا الأمر.

ونوّه السيد سبدرات بانعقاد اول مؤتمر عربي لحقوق الانسان في قطر، بعد دخول الميثاق العربي لحقوق الانسان حيز النفاذ في مارس الماضي، مسجلاً تقديره بانعقاد هذا المؤتمر المهم في قطر.

وأعرب عن ثقته في حكمة القيادة القطرية لإنجاح أي عمل وجهد عربي مشترك، وأي مؤتمر تنظّمه، وتشارك فيه.

ورأى المسؤول السوداني أن قضية حقوق الإنسان أصبحت، رغم كونها تعبيراً سامياً، هدفاًَ لانتقاص سيادة الدول وانتهاك حريتها، لافتاً إلى أن السودان أكثر الدول التي تأذّت بسببها.