روما: اعرب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الذي تأخذ عليه الصحافة باستمرار طموحه لتولي منصب رئيس الدولة الايطالية، عن تأييده السبت لانتخاب رئيس الجمهورية الايطالية مباشرة من الشعب، وجذلك خلال مؤتمر صحافي بمناسبة نهاية العام.

وقال quot;انا مقتنع بان نظاما رئاسيا سيكون الصيغة الدستورية التي بامكانها ان تحمل افضل النتائج للبلادquot; معتبرا ان مثل هذا الاصلاح quot;مهم في حال اردنا ان نجعل من بلدنا ديمقوراطية حديثةquot;.

يشار الى ان الرئيس الايطالي ينتخب حاليا من البرلمان ويلعب دور الحكم وهو فوق الاحزاب في نظام برلماني مطبق في ايطاليا.

وبعد عودته الى السلطة في ايار/مايو الماضي، سيلفيو برلسكوني (72 عاما) تقدم بمشروع قانون وافق عليه البرلمان لمنع الملاحقات الجنائية عن اربعة من كبار المسؤولين في الدولة، رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية ورئيسي البرلمان ومجلس الشيوخ، خلال ولايتهم.

وادى هذا القانون المثير للجدل الى تعليق خصوصا دعوى كانت مرفوعة ضد برلسكوني امام محكمة ميلانو بتهمة الفساد الى جانب وكيله البريطاني السابق المحامي ديفيد ميلس. وطلبت المحكمة الاربعاء انزال عقوبة السجن لمدة اربع سنوات وثمانية اشهر بحق ميلس.

برلسكوني يأمل في اقامة علاقات جيدة مع اوباما

على صعيد آخر، اعرب برلسكوني عن الامل في ان يقيم quot;علاقات جيدةquot; مع الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما وكما كانت مع سلفه جورج بوش، وذلك خلال مؤتمر صحافي بمناسبة انتهاء العام.

وقال quot;اقمت علاقات غنية جدا مع جورج بوش وامل ان تكون لي ايضا علاقات جيدة مع باراك اوباما اي quot;علاقات ودية تقوم على الصداقة والثقةquot;. واضاف quot;خلال محادثات هاتفية اجريناها لم اشعر ان صعوبات قد تنشأ تحول دون اقامة هذه العلاقات الجيدةquot;.

وورط برلسكوني نفسه في جدل عندما قال في موسكو عن باراك اوباما مطلع تشرين الثاني/نوفمبر انه رجل quot;شاب ووسيم وحتى انه برونزيquot;. وكان برلسكوني اعلن خلال الصيف انه يؤيد انتخاب الجمهوري جون ماكين الذي نافس الرئيس المنتخب في الانتخابات الرئاسية الاميركية.