زغرب: توجه الرئيس الكرواتي ستيب ماسيتش مساء الاحد الى سوريا في زيارة رسمية لمدة يومين سيمضي بعدها عيد الميلاد مع الجنود الكروات الذين يشاركون في بعثة الامم المتحدة في هضبة الجولان، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الكرواتية.

واوضحت الرئاسة الكرواتية في بيان ان الرئيس ميسيتش الذي يقوم باول زيارة رسمية له منذ تسلمه السلطة في العام 2000، سيلتقي خلال الزيارة خصوصا نظيره السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء محمد ناجي العطري.

واضاف المصدر ان هذه اللقاءات ستخصص quot;لبحث العلاقات الثنائية خصوصا الاقتصادية وايضا تبادل الاراء حول الوضع الراهن في الشرق الاوسطquot;.

وعلى اثر هذه الزيارة الرسمية، سوف ينتقل ميسيتش الاربعاء الى هضبة الجولان حيث سيمضي عيد الميلاد مع العسكريين الكروات الذين يشاركون في قوة الامم المتحدة المكلفة السهر على وقف اطلاق النار بين القوات الاسرائيلية والسورية.

ومنذ تموز/يوليو الماضي، يشارك 95 جنديا كرواتيا في هذه القوة التي تتألف من حوالى الف عسكري.

وكانت اسرائيل قد احتلت هضبة الجولان السورية الاستراتيجية في عام 1967 وضمتها عام 1981 ولكن الاسرة الدولية لم تقر هذا الامر ابدا. وتريد دمشق استعادة كامل هبة الجولان التي تشرف على شمال اسرائيل وحيث يقيم حوالى 20 الف مستوطن يهودي.

وانشئت قوة الامم المتحدة في هضبة الجولان (اندوف) عام 1974 للسهر على تطبيق وقف اطلاق النار الذي اقره مجلس الامن الدولي بعد الحرب الاسرائيلية العربية عام 1973 وكذلك الاتفاق الموقع في 31 ايار/مايو 1974 حول فك الاشتباك بين القوات السورية والاسرائيلية.