الدوحة: أكّد الرئيس السوداني عمر البشير أن التطورات والأحداث السياسية والاقتصادية والأمنية في إقليم quot;تجمّع صنعاءquot; تتطلّب وضع استراتيجية موحّدة، بما يحقّق الأمن والاستقرار والتنمية لشعوب المنطقة.

وجدّد البشير، في كلمته الافتتاحية لفعاليات أعمال الدورة السادسة لقمة تجمّع صنعاء التى عقدت في الخرطوم، الالتزام بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل، والمضي بها نحو غاياتها المنشودة. كما جدّد الالتزام بإيجاد حل دائم لقضية دارفور، في إطار اتفاق سلام دارفور، والمبادرات السابقة، ومقررات ملتقى أهل السودان، إلى جانب دعم المبادرة العربية الأفريقية التي ترعاها دولة قطر.

كما أكّد التزامه التام بتنفيذ كل اتفاقات السلام في السودان، مشيداً بدعم الدول الأفريقية لقوات اليوناميد في دارفور، وحمّل البشير في كلمته الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولية الفشل في تقديم الدعم لتلك القوات.

من جانبه وصف وزير خارجية اليمن أبوبكر عبدالله القربي دعاوى مدعي محكمة الجنايات الدولية ضد السودان بأنها تدخّل لا يخدم استقرار السودان، ودعا دول التجمّع إلى بناء جسور التعاون وتحقيق التنمية، كما دعا إلى التعاون من أجل العمل على إيقاف القرصنة البحرية التي يعانيها القرن الافريقي.

وأكّد وزير الخارجية الأثيوبي سيوم مسفن ضرورة مساندة تجمع صنعاء للسودان لتنفيذ اتفاقية السلام الشامل، وحل قضية دارفور، والموضوعات المتعلقة بها.