ستوكهولم: اعلن وزير التعليم العالي السويدي لارس ليونبورغ الثلاثاء ان السويد تنوي استحداث برنامج تعليمي خاص لتدريب الائمة في مسعى لمكافحة التطرف الاسلامي في هذا البلد. وفي حال وافقت الحكومة على هذا البرنامج فسيتم تمويله من خزينة الدولة على غرار برامج تدريب اخرى خاصة برجال دين مسيحيين.

وقال الوزير لوكالة فرانس برس ان quot;المسلمين انفسهم قدموا طلبا بهذا الصدد ومن بين الاسباب التي ابرزوها ان هذا التدريب يمكن ان يساهم في مكافحة التطرف الاسلامي في السويدquot;. واضاف الوزير السويدي quot;في العديد من الدول الاوروبية نلاحظ ان المسلمين يجدون صعوبة في العثور على ائمة، فتقوم حركات اسلامية تملك موارد مالية ضخمة باقتراح اسماء ائمة يتبين انهم من المتطرفين بشكل او بآخرquot;.

وتابع quot;اعتقد ان علينا مساعدة المسلمين المعتدلين في مسألة الائمةquot;. ولم يوضح الوزير السويدي ما اذا كان هذا التدريب سيتم على مستوى جامعي او في اطار برنامج تربوي خاص بالراشدين. وستقوم الحكومة الحالية من يمين الوسط بتسمية مقرر خاص خلال الاسابيع المقبلة لدرس هذه المسألة وتقديم توصيات قبل اقتراح مشروع قانون.

وهناك نحو مئة الف مسلم مسجلين في السويد رسميا، الا انهم قد يكونون ما بين 350 الفا و400 الف بحسب التقديرات من اصل عدد سكان يبلغ 1،9 ملايين. وثمة حتى الان برامج تدريب للائمة في كل من هولندا والدنمارك. والعام 2007 اعلنت جامعة خاصة كاثوليكية في باريس انها تنوي اقتراح تدريبات للائمة بالاتفاق مع المسجد الاكبر في باريس.