ابيشي (تشاد): بدأت السلطات التشادية وصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) رسميا في ابيشي شرق تشاد اعادة 103 اطفال الى اسرهم بعد ان حاولت منظمة quot;آرش دي زويquot; الفرنسية نقلهم الى فرنسا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.وقال صحافي ان 83 من هؤلاء الاطفال صعدوا الى حافلتين متوجهتين الى ادري على بعد 150 كلم شرقا، بعد مراسم جرت في دار الايتام في ابيشي حيث يقيم الاطفال منذ توقيف الاعضاء الستة في الجمعية في 25 تشرين الاول/اكتوبر.وتنتظرهم اسرهم في ادري.

وسينقل الاطفال الآخرون في الايام المقبلة الى تيني-تشاد وبيلتين اللتين تبعدان على التوالي 250 كلم شمال شرق و75 كلم شمال ابيشي. وسيسلم خمسة اطفال من السودان وآخر لم تعرف هويته الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر موقتا.وقالت مسؤولة اليونيسيف في تشاد مريم ندياي ان الصندوق quot;يتعهد متابعة هؤلاء الاطفال لدى اسرهمquot;.

من جهتها، دعت وزيرة العمل الاجتماعي التشادية نغارمباتينا كارمل سو الى quot;استخلاص العبرquot; من هذه القضية.وقالت امام 81 صبيا و22 فتاة تتراوح اعمارهم بين سنتين واحدى عشرة سنة، ان quot;الاهالي استغلوا وقطعت وعود خاطئةquot;. واضافت quot;بالنسبة للحكومة التشادية يتعلق الامر بمعرفة كم من الطفال محرومين من التعليمquot;.

وحكم على ستة فرنسيين من مسؤولي جمعية quot;ارش دي زويquot; في 26 كانون الاول/ديسمبر 2007 اثر ادانتهم بquot;محاولة الخطفquot; في نجامينا بالاشغال الشاقة لمدة ثماني سنوات وتم نقلهم الى فرنسا.

وتم تحويل الحكم عليهم الى السجن ثماني سنوات في فرنسا في 28 كانون الثاني/يناير 2008 وذلك انسجاما مع القانون الفرنسي الذي يحظر الاشغال الشاقة كما ان محاميهم تقدموا للرئاسة الفرنسية بطلبات للعفو عنهم.