حيفا,القدس : وجهت التهمة رسميا الاثنين الى عسكري في الجيش الاسرائيلي بالتجسس لصالح حزب الله الشيعي اللبناني، على ما افاد مصدر عسكري.ووجهت محكمة عسكرية في حيفا شمال اسرائيل التهمة رسميا الى السرجنت لؤي بلوط وهو من البدو ويخدم في صفوف الجيش الاسرائيلي.ووجهت الى العسكري تهم quot;تقديم المساعدة للعدو في زمن الحربquot; وquot;الخيانة العظمىquot; وquot;اجراء اتصالات مع عملاء اجانبquot; في لبنان الذي شنت اسرائيل حربا عليه في صيف 2006.

وبحسب بيان الاتهام، فان العسكري الاسرائيلي اجرى بين كانون الاول/ديسمبر 2007 وشباط/فبراير 2008 quot;اتصالات هاتفية مع ثلاثة لبنانيين يعملون لحساب حزب اللهquot; ونقل اليهم معلومات متعلقة بمواقع الجيش الاسرائيلي على طول الحدود الاسرائيلية اللبنانية.
كما يشتبه بحسب مصدر عسكري في انه قام بتهريب مخدرات بين لبنان واسرائيل.

اسرائيل تخفض مدة خدمة الاحتياطي في الجيش

الى ذلك اقر البرلمان الاسرائيلي في قراءة اولى وثانية الاثنين قرارا للجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والدفاع يقضي بخفض مدة استدعاء الاحتياطيين في الجيش الاسرائيلي. واوضح مصدر برلماني ان القرار الذي يجب ايضا اعتماده في قراءة ثالثة واخيرة في الايام المقبلة، ينص على ان لا يستدعى الاحتياطيون في الجيش لخدمة العلم اكثر من 54 يوما كل ثلاث سنوات بالنسبة للجنود و84 يوما بالنسبة للضباط.

ويقضي النص بان لا تزيد مدة الاستدعاء عن 25 يوما بدلا من 30 يوما حاليا.وفي حال تفاقم الوضع الامني الذي يجري تقويمه سنويا، يحتفظ وزير الدفاع بالحق في تعليق العمل بهذه القوانين الجديدة ويستطيع ان يفرض على الجنود والضباط فترات احتياط طويلة بموافقة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست.ويضم الجيش الاسرائيلي نحو 190 الف مجند ويمكن ان يستدعي في حال نشوب نزاع عام نحو نصف مليون عسكري احتياطي حسب الخبراء.