طهران : امرت اللجنة الايرانية لمراقبة الصحف التي يهيمن عليها المحافظون صحيفة quot;هامبستيغيquot; بالتوقف عن الصدور كما ذكرت الاثنين وكالة انباء الطلبة الايرانية.ونقلت الوكالة عن العضو في اللجنة ناصر سراج قوله quot;اذا استقال رئيس تحرير صحيفة او توفي، يتوجب على مالكها ان يقدم في غضون ثلاثة اشهر اسم رئيس التحرير الجديد الى وزارة الثقافة. واذا لم يفعل تتوقف الصحيفة عن الصدورquot;.

وهذه الصحيفة التي يملكها حزب التضامن (هامبستيغي) فصلت رئيس تحريرها علي صالح عبادي منذ ثلاثة اشهر ولم تستبدله بآخر. وكانت توزع باعداد ضئيلة لا تزيد عن عشرة آلاف نسخة.وفي آذار/مارس منعت السلطات الايرانية تسع صحف من الصدور لنشرها صورا لquot;ممثلات اجنبيات فاسقاتquot; ومقالات quot;منافية للاخلاقquot;.

وتتعرض الصحف الايرانية لتضييق متزايد من قبل السلطة منذ انتخاب الرئيس المحافظ المتشدد محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2005.

وفي تموز/يوليو 2007 منعت السلطات صدور صحيفة quot;مشاركةquot; منعا باتا، وهي صحيفة تابعة لجبهة المشاركة (اصلاحية) وعلقت صدور صحيفة quot;هام ميهانquot; المعتدلة.وتعود آخر حملة ضد الصحافة في ايران الى العام 2000 حين عمدت السلطة القضائية التي يهيمن عليها المحافظون الى اغلاق عشرات المطبوعات القريبة من الاصلاحيين الذين كانوا يومها في الحكم.