واشنطن، وكالات: أعلنت وزارة الخارجية الجورجية في بيان السبت أن القصف الجوي الروسي quot;دمر كلياquot; مرفأ بوتي الجورجي الذي يعتبر quot;أساسياquot; لنقل المحروقات من بحر قزوين. وجاء في البيان ان quot;روسيا دمرت كليا مرفأ بوتي على البحر الاسود الذي يعتبر مرفأ اساسيا لنقل مصادر الطاقة من بحر قزوين وهو قريب من خط انابيب باكو سوبسا ومن مصب سوبسا النفطيquot;. وصدر البيان تحت عنوان quot;روسيا تدمر مرفأ جورجيا في بوتي. السكان المدنيون معرضون لعدوان روسيquot;.

رايس تطالب بوقف العمليات

بدورها حثت الولايات المتحدة الأميركية روسيا على وقف الهجمات الجوية والصاروخية على quot;أوسيتيا الجنوبيةquot; وسحب كافة قواتها القتالية من الإقليم، حيث تهدد المواجهات الجارية بانفجار الوضع في المنطقة. ونقلت الأسوشيتد برس عن شهود عيان سقوط مئات القتلى بين المدنيين في المواجهات، التي تهدد بإشعال حرب واسعة النطاق بين جورجيا وروسيا، وتصعيد التوتر بين واشنطن وموسكو.

وكان اختتم مجلس الامن الدولي اجتماعه الثاني الجمعة بدون التوصل الى اتفاق حول مسودة بيان، وسيجري مشاورات جديدة في هذا الشأن اليوم السبت. وقال سفير بلجيكا في الامم المتحدة يان غرولز الذي يتولى رئاسة المجلس خلال الشهر الحالي quot;بعد مشاورات ثنائية قمنا باعداد مشروع بيانquot;. واضاف quot;لكن بعض اعضاء المجلس يحتاجون الى مزيد من الوقت وسنجتمع مجددا السبتquot;. ولم يحدد غرولز موعد انعقاد الاجتماع، الا انه قال ان quot;مشاورات ثنائية جديدة ستجرى اولاquot;.

بوش وبوتين

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش تحادث مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في بكين، حيث يشارك القياديان في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، فيما دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس روسيا إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في جورجيا. وقالت رايس في بيان: quot;ندعو روسيا لوقف الغارات والهجمات الصاروخية على جورجيا واحترام وحدة أراضيها وسحب قواتها البرية المقاتلة من هناكquot;، نقلاً عن الأسوشيتد برس. وذكرت وزيرة الخارجية الأميركية إنها أجرت، إلى جانب بعض كبار المسؤولين الأميركيين، اتصالات بـquot;أطرافquot; النزاع، دون تسمية تلك الأطراف.

من جانبها أعلنت موسكو إن رايس تحادثت مع وزير الخارجية سيرغي لافيروف، الذي شدد على ضرورة إجبار جورجيا لسحب قواتها من quot;أوسيتيا الجنوبية.quot; ومن المتوقع أن توفد واشنطن نائب مساعدة وزيرة الخارجية، ماثيو بريز، متخصص في شؤون المنطقة، إلى تبليسي في محاولة لنزع فتيل التوتر، وفقاً للأسوشيتد برس.

اعلان الأحكام العسكرية

وفي الغضون يستعد الرئيس الجورجي، ميخائيل ساكشفيلي، لإعلان الأحكام العسكرية في البلاد فجر السبت. وقال وزير مجلس الأمن القومي في جورجيا، أليكسندر لومايا، لـCNN، إن الانفجارات يسمع دويها في كافة المناطق المحيطة بالعاصمة، تبليسي، وأن كافة المقار الحكومية الرئيسية قد تم إخلاءها. وأضاف قائلاً: quot;الرئيس في مكان آمن.. ونحن مستعدون للأسوأ.quot;

وذكر لومايا أن القصف الروسي يستهدف البنى التحتية للاقتصاد، من بينها ميناء بوتي، أكبر منفذ بحري لجورجيا على البحر الأسود، إلى جانب الطرق الرئيسية التي تربط الأجزاء الجنوبية من البلاد بالشرق والمطار.

وكان الرئيس الجورجي قد تحدث لـCNN الجمعة قائلاً إن 150 عربة مسلحة روسية دخلت أوسيتيا الجنوبية، وأكد أن الدفاعات الجوية الجورجية أسقطت اثنتين من المقاتلات الجوية الروسية. وأضاف الرئيس الجورجي أنه قرر سحب قوات بلاده المنتشرة بالعراق، والتي تقدّر بقرابة 2000 جندي، وتشكل ثالث أكبر الوحدات الأجنبية في ذلك البلد، بعد الولايات المتحدة وبريطانيا، واستدعائها للمشاركة في الجهود العسكرية المتزايدة في جنوب أوسيتيا. وأوضح قراره قائلاً: quot;إحدى كتائب الجيش الجورجي موجودة في العراق، وسنستدعيها للعودة إلى البلاد غداً.quot;

وبموازاة ذلك، قال مصدر من quot;البنتاغونquot;، رفض كشف هويته، إن السلطات الجورجية تقدمت بطلب مساعدة أميركية لسحب قواتها من العراق. وذكر المصدر أنه رغم عدم اتخاذ واشنطن لقرار في هذا الصدد، إلا أنه من المتوقع إجازة سحب القوات الجورجية.

وحركت حكومة موسكو الجمعة قواتها نحو quot;أوسيتيا الجنوبيةquot; فجر الجمعة، إثر بدء جورجيا عملية في الإقليم الساعي للانفصال، بدعوى شن الانفصاليين لقصف مدفعي، في انتهاك للهدنة الأحادية المعلنة من جانبها. وأوقع الهجوم عشرة قتلى، من بينهم عناصر من قوات حفظ السلام، وفق تبليسي. واتهمت موسكو الحكومة الجورجية باستهداف قواتها في المنطقة.

ونقلت تقارير إعلامية أن مواجهات الجمعة بين الجانبين خلفت قتلى بين المدنين ودفعت بالعديد للنزوح من مناطقهم. ويشار إلى أنه، ولليوم الثاني على التوالي، اخفق مجلس الأمن في الاتفاق على قرار لإنهاء القتال مع تبادل سفيري روسيا وجورجيا في الأمم المتحدة الاتهامات.

روسيا الاتحادية تقرر وقف المواصلات الجوية مع جورجيا

الى ذلك أعلن المكتب الصحفي في وزارة النقل الروسية أن روسيا قررت وقف المواصلات الجوية مع جورجيا ابتداء من اليوم السبت. وكانت quot;ايروفلوتquot; وquot;S7 Airlinesquot; من بين الشركات الروسية التي كانت تسير الرحلات الجوية إلى جورجيا في الآونة الأخيرة.

ويذكر أن حركة النقل الجوي بين روسيا وجورجيا قد تم إيقافها في السابق من خريف 2006 حتى ربيع 2008، وقد بررت روسيا ذلك بعدم قيام الجانب الجورجي بتسديد مديونيته مقابل الصيانة الفنية. وقد اضطرت الشركات الجورجية إلى تنظيم رحلات إلى روسيا عبر دول ثالثة منها أوكرانيا وأذربيجان وأرمينيا.