الحلة: افادت مصادر في الشرطة من بغداد ان 18 على الاقل من الزوار الشيعة قتلوا و75 اصيبوا بجروح مساء اليوم في عمليتين انتحاريتين نفذتهما امرأتان جنوب بغداد.

وقال الملازم كاظم الخفاجي من شرطة محافظة بابل ان امرأتين تحملان حزامين ناسفين فجرتا العبوات التي تحملانها بفارق خمس دقائق على بعد خمسين مترا من بعضهما في الاسكندرية، على بعد ستين كيلومترا جنوب بغداد.

ونفذت العملية الانتحارية المزدوجة وسط جمع من الزوار المتجهين الى مدينة كربلاء على بعد 110 كلم جنوب بغداد لاحياء ذكرى مولد الامام المهدي الاحد.

وقال الخفاجي ان الجرحى الـ 75 نقلوا الى ثلاثة مستشفيات.

وكانت مدينة الاسكندرية تشكل واحدة من مدن quot;مثلث الموتquot; لانها شهدت العديد من العمليات الانتحارية التي نفذها تنظيم القاعدة في العراق مستهدفا الشيعة.وغالبا ما شكل الزوار الشيعة هدفا للعمليات الانتحارية.

وفي وقت سابق الخميس، اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل شخصين احدهما ضابط شرطة واصابة نحو عشرين اخرين بانفجارين في بغداد استهدفا زوارا شيعة متوجهين سيرا الى كربلاء لاحياء ذكرى ولادة الامام المهدي.

واوضحت المصادر ان quot;شرطيا قتل واصيب 12 اخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب احد حواجز الشرطة التي توفر الحماية للزوار في منطقة الزعفرانية جنوب بغدادquot;.

واضافت ان quot;الجرحى هم سبعة من الزوار، وخمسة من رجال الشرطةquot;.

وفي حادث منفصل آخر، قتل احد الزوار واصيب سبعة اخرون بانفجار عبوة قرب ساحة التحريات في الكرادة (وسط بغداد)، بحسب ما افادت مصادر امنية.

ويتوجه عشرات الالاف من الشيعة سيرا من بغداد والمحافظات الاخرى الى كربلاء لاحياء ذكرى ولادة الامام المهدي (الامام الثاني عشر) لدى الشيعة. وتبلغ هذه الاحتفالات ذروتها الاحد المقبل.