أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية في العراق انها انهت مع القوات العراقية عمليات مسلحة اطلق عليها quot;مطاردة الافعىquot; جنوب شرق بغداد اسفرت عن اعتقال 30 أرهابيا بينما قادت معلومات من مواطن الى مخبا ضخم للذخيرة بمدينة الصدر في بغداد في حين تم اعتقال 8 مسلحين خلال عمليات نفذت وسط وشمال العراق واستهدفت قواعد وخلايا هجومية للقاعدة.

واضافت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; ان جنودها انتظموا مع عناصر من الجيش العراقي في عملية quot;مطاردة الافعىquot; لتعطيل الخلايا الارهابية المحلية في منطقة سلمان باك جنوب شرق بغداد حيث تالفت العملية من هجمات برية وجوية لمحاصرة والبحث عن اجزاء محددة من عناصر محلية في القرى . ونتيجة عمليات مسلحة مشتركة فقد تم اعتقال اكثر من 30 ارهابيا خلال العملية التي استمرت شهرا . واشارت الى ان الجهود المشتركة ساعدت في تمهيد الطريق لكي تتولى قوات الامن العراقية في نهاية المطاف العمليات في المنطقة حيث تضمنت العمليات القيام بالعديد من العمليات التي تتراوح من الكشف عن المخابئ وتطويق وتفتيش المناطق المدنية الى الاسناد الجوي والغارات.

وخلال العملية تواصلت قوات التحالف مع عمليات المصالحة و الفرز ومنح العراقيين المحليين فرصة تبرئة ساحتهم من تهمة المشاركة في نشاطات المتردين . وبإنتهاء عملية المصالحة لعملية مطاردة الافعى زارالحاكم المحلي حمد حمود المدينة ليلتقي باعضاء و قياديين محليين فضلا عن العديد من المواقع في المدينة لاظهار مقدرة الامن في سلمان باك.

معلومات من مواطن تقود الى مخبأ كبير للأسلحة في مدينة الصدر

الى ذلك قادت معلومات مقدمة من مواطن محلي جنود من الجيش العراقي الى مخبا ضخم للذخيرة في مدينة الصدر في بغداد. فقد استولى جنود من الفوج الاول من اللواء 54 من الفرقة السادسة في الجيش العراقي حسب معلومات مقدمة من مواطن معني على مخبأ ضخم للذخيرة يعتقد استخدامها في صنع العبوات المتفجرة الخارقة للدروع والعبوات الناسفة في مدينة الصدر. وتضمنت الذخيرة التي تم الاستيلاء عليها 32 صفيحة نحاسية و 20 باون من متفجرات بلاستيكية ايرانية الصنع من نوع C-4 و200 باوند من الكرات الحديدية و31 حلقات حافظة و ثمانية صناديق PVC تستعمل في صنع العبوات المتفجرة الخارقة للدروع و خمس قنابل يدوية و 100 مترمن سلك تفجيري ومنظم تفجيري كبير تضمن الواح لدوائر الكترونية واكثر من 70 بطارية قابلة للشحن اضافة لمواد مختلفة . وقد سلم جنود من الجيش العراقي المخبا الى جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد.

وعثرجنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد لاحقا على مخبأ شمال غرب بغداد . تضمن المخبأ ثلاث قذائف آر بي جي واربع صواعق لقنابل يدوية و 10 اصابع TNT و 30 فذيفة دوشكا. وقال المتحدث بأسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد المقدم ستيف ستوفر quot;يستمر المواطنون المحليون في ان يكونوا المثال وهم يتقدمون ويتولون مسؤولية الامن في المنطقة من خلال توفيرهم لمعلومات مثل هذه والتي ادت الى العثور على هذه الاسلحة. انهم متفاعلون بشكل فعال وهم يساعدون قوات الامن العراقية في توفيرمحيط أكثرامنا لمواطنيهمquot;.

عمليات تعطل قدرات القاعدة الهجومية

ومن جهة أخرى أحتجزت قوت التحالف 8 مسلحين خلال عمليات نفذت وسط وشمال العراق واستهدفت قواعد و خلايا هجومية للقاعدة. وأثمرت عمليتين بالغتي الدقة نفذت في بغداد عن اعتقال مطلوبين لدورهم في هجمات القاعدة في العراق . واشارت التقاريرالى كون احد الرجال الذين تم احتجازه في المدينة هو قيادي لخلية تفجير يقوم بتدبير المواد المتفجرة لغرض تنفيذ الهجمات ويساعد الارهابيين الاجانب على التحرك في بغداد و ضواحيها. واحتجزت قوات التحالف غرب ابو غريب تاجر وحسب تقارير استخباراتية فان الرجل كان يتآمر مع ارهابيين معروفين من اجل تنسيق عملية انتحارية.

كما القت القوات القبض غرب كركوك رجل مطلوب يعتقد قيامه بتوفير المواد المتفجرة الى الخلايا الأرهابية اشارت التقارير الى تورطه حيث تم احتجازه مع ثلاثة مساعدين في طباعة وتوزيع منشورات معادية للقاعدة في العراق في منطقة كركوك. كما احتجزت قوات التحالف ارهابيين اثنين من المسلحين شمال غرب الموصل خلال عملية استهدفت مساعدين لقادة بارزين في القاعدة.