الخرطوم: قال الجيش السوداني اليوم ان العمليات العسكرية التي يقوم بها في بعض مناطق اقليم دارفور تستهدف عصابات النهب والسلب التي تهدد انسياب العمل الانساني في الاقليم.

وشدد المتحدث الرسمي باسم الجيش محمد أحمد الأغبش في تصريح صحافي على أن عمليات التمشيط التي تقوم بها القوات المسلحة في ولايات دارفور لا تتعارض مع ما تسعى اليه الحكومة من تفاوض وانفاذ كل الترتيبات الخاصة بعملية السلام في دارفور.
وقال الاغبش quot;لا بد للقوات المسلحة أن تقوم بتأمين المسارات والوصول للمعاقل التي تأوي هذه المجموعات التي تقوم بعمليات السلب والنهب بعد أن أصبحت في موقف ضعيف وتسعى للحصول على الوقود والعربات والمركبات عبر السلب والنهبquot;.
واشار الى ان العمليات العسكرية تجري في ولايتي شمال وجنوب دارفور وانها تهدف في المقام الاول للحد من عمليات السلب والنهب اضافة الى تأمين المنظمات العاملة في مجال تحسين الأوضاع الإنسانية.

وكان الجيش السوداني بدأ هذه العمليات منذ بداية الشهر الحالي بعد تزايد اعمال النهب التي دفعت المنظمات الانسانية لتخفيض انشطتها والاعلان عن عزمها الاتجاه لخفض مساعداتها بشكل كبير حال استمرار الهجمات علي قوافلها.
وذكر وزير الدفاع السوداني ان البعثة المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في الاقليم على علم بهذه العمليات التي لا تستهدف اي قواعد للمتمردين.