بغداد: يتولى الجنرال الاميركي ريموند اوديرنو اليوم الثلاثاء مهامه على رأس القوة المتعددة الجنسيات في العراق خلفا للجنرال ديفيد بترايوس الذي عمل على تحسين الوضع الامني في هذا البلد ودعي لتولي قيادة جبهتي العراق وافغانستان.وستجرى مراسم نقل السلطات الى القائد الجديد لقوات التحالف في احد القصور السابقة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين يقع في قاعدة عسكرية اميركية قرب مطار بغداد.

وسيحضر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي وصل الاثنين الى العاصمة العراقية مراسم نقل السلطات.واوديرنو الذي كان اولا ضابطا في سلاح المدفعية المهندس الرئيسي لاعتقال صدام حسين بعد سقوط النظام العراقي في 2003.وكان اوديرنو اول من طالب في كانون الاول/ديسمبر 2006 بالحاح بارسال قوات اضافية الى العراق وهو ما تحقق عند تعيين الجنرال ديفيد بترايوس قائدا لقوات التحالف في العراق. وقد عين الجنرال اوديرنو مساعدا له.

من جهته ينهي الجنرال بترايوس مهندس الاستراتيجية الجديدة في العراق لمكافحة حركة التمرد، الثلاثاء مهامه في قيادة قوات التحالف التي استمرت 19 شهرا وسيترأس القيادة المركزية لكل العمليات العسكرية في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى.وسيشرف بصفته هذه على الرحبين اللتين تخوضهما الولايات المتحدة في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى.وقال روبرت غيتس الاثنين ان quot;التحدي الذي يواجهه الجنرال اوديرنو هو طريقة العمل مع العراقيين لحماية ما تحقق حتى الآن (في المجال الامني) وتوسيعه بينما يجري في الوقت نفسه خفض عديد القوات الاميركيةquot;.

ويتولى الجيش العراقي السلطات الامنية في 11 من المحافظات العراقية ال18 بينما اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش عن سحب ثمانية آلاف جندي اميركي بحلول كانون الثاني/يناير المقبل.ويأتي ذلك بينما اسفرت اعمال العنف في العراق الاثنين عن مقتل 34 شخصا على الاقل بينهم 22 في هجوم نفذته انتحارية في بلدروز شمال شرق بغداد.