الديمقراطيون يأملون الفوز بالانتخابات لكنهم يخشونه
واشنطن: يتواجه المرشحان الى الرئاسة الاميركية الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين الجمعة في اولى المناظرات الثلاث المرتقبة بينهما وهي مرحلة لا يمكن تجاوزها واحيانا حاسمة في السباق الى البيت الابيض.

وراى دان بارتليت المستشار في شبكة التلفزة quot;سي بي اس نيوزquot; بعد ان كان مستشارا للرئيس جورج بوش quot;ان الرهانات (بالنسبة للمرشحين) لا تصل الى اوجها الا اثناء مناظرةquot;، مؤكدا quot;ان التوتر العام والقلق على اشدهquot;.

ستنظم المناظرة في حرم جامعة ميسيسيبي (جنوب) في اوكسفورد وتبثها شبكة التلفزة العامة بي بي اس كما ستنقلها مباشرة معظم محطات التلفزة الوطنية. وستبدأ في الساعة 21,00 (بتوقيت واشنطن - 01,00 ت غ السبت) وستدوم تسعين دقيقة. وسيجلس اوباما وماكين حول الطاولة نفسها يفصل بينهما الصحافي الذي سيقدم البرنامج.

ومن المرتقب مبدئيا ان توجه الى المرشحين اسئلة حول المواضيع المتعلقة بالسياسة الخارجية والامن القومي لكن من المرجح ايضا بسبب الازمة المالية الراهنة ان يشمل اللقاء الاول المواضيع الاقتصادية.

في العام 1980 تابع نحو 81 مليون مشاهد وهو رقم قياسي الى الان، المناظرة بين رونالد ريغان وجيمي كارتر. ويتوقع بعض المعلقين تحطيم هذا الرقم. علما بان اول مناظرة متلفزة جرت في 2004 بين الرئيس جورج بوش وجون كيري شوهدت من قبل 62,4 مليون شخص.

ويعتبر دان باين المستشار الديموقراطي السابق والمتخصص في المناظرات التلفزيونية ان سناتور اريزونا (72 عاما) quot;لا يستطيع السماح لنفسه بان يبدو مسناquot;. وقال quot;غلطة او غلطتين امر يؤدي الى التدهور في استطلاعات الرأيquot;.

اما بالنسبة لسناتور ايلينوي فسيتعين عليه ان يظهر المامه بشتى المواضيع لكن عليه ان يتجنب المبالغة في ذلك. quot;فاذا سئل عن الساعة يجب الا يشرح كيف تصنع الساعةquot; كما يلخص باين، بل يجب ان يكون في اجوبته quot;سريع البديهة وان يبقى في صلب الموضوعquot; كما قال بارتليت.

وينصح هاورد ولفسون المدير العام السابق للاتصالات لهيلاري كلينتون والذي يعمل حاليا لشبكة فوكس نيوز، اوباما quot;بترداد كلمتي +جورج+ و+بوش+ قدر الامكانquot;.

وتشدد حملة اوباما على اظهار ماكين كوريث للرئيس الذي فقد شعبيته.

لكن بارتليت يحذر في الوقت نفسه مما يمكن ان يكون في نظره استراتيجية خطرة quot;فماكين يختلف مع بوش حول عدد كبير من المواضيع ولن يلقى صعوبة في تأكيد ذلكquot;.

الى ذلك سيتعين على المرشحين حتما تفادي الغلطة المتعذر تعويضها مثل تلك التي ارتكبها الرئيس الجمهوري جيرالد فورد عندما قال في 1976 اثناء مناظرته مع جيمي كارتر quot;لا يوجد اي هيمنة سوفياتية في اوروبا الشرقيةquot;.

كما سيتوجب على كل منهما ان يحترس في تصرفاته. فالمشاهدون ضاقوا ذرعا في 1992 عندما نظر الرئيس بوش الاب الى ساعته اثناء مناقشته مع بيل كلينتون موضوع الاقتصاد او في العام الفين ازاء الموقف الاستعلائي لنائب الرئيس آل غور عندما تنهد بصوت عال في كل مرة لم ترق له اجوبة جورج دبليو بوش.

وقد خسر بوش الاب الانتخابات لاعادة انتخابه رئيسا فيما هزم آل غور امام جورج بوش الابن.

وسيلي مناظرة الجمعة في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر مناظرة اخرى هذه المرة بين المرشحين الى منصب نائب الرئيس ساره بايلن وجو بايدن. كما ستتسنى فرصة الالتقاء مجددا بين اوباما وماكين مرتين في السابع والخامس عشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وستجرى الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.