تشافيز يصل الى كوبا المحطة الاولى من جولة دولية

كراكاس:اكد الرئيس هوغو تشافيز الاحد ان فنزويلا ستشتري طائرات تدريب واخرى قتالية من الصين التي سيزورها هذا الاسبوع في اطار جولة دولية. وخلال برنامجه الاسبوعي quot;آلو بريزيدانتيquot; الذي بثته الاذاعة والتلفزيون قبل ساعات من توجهه الى كوبا، المحطة الاولى من جولته، اعلن تشافيز انه سيشتري من بكين طائرات صينية من طراز كاي-8.

وقد اعلن عن شراء 24 من هذه الطائرات، قائد العمليات الاستراتيجية الفنزويلية الجنرال يسوس غونزاليس في 10 ايلول/سبتمبر. واضاف ان الطائرات الصينية ستضمن quot;سيطرة اقوى على مجالنا الجويquot;.

من جهة اخرى، اوضح تشافيز انه سيطلب ناقلات نفط صينية. واعلن ايضا عن قرب البدء ببناء مصفاة في الصين لمعالجة النفط الآتي من فنزويلا، وتأسيس شركة مزدوجة الجنسية لانشاء مصفاة في منطقة اورينوك النفطية في جنوب فنزويلا.

وشدد تشافيز على اهمية quot;الصندوق الاستراتيجيquot; الذي قرر البلدان انشاءه قبل سنتين وتشترك كراكاس وبكين في ادارته، مع رأسمال يبلغ ستة مليارات دولار. واتاح هذا الصندوق المزدوج الجنسية الذي اودعت فيه الصين اربعة مليارات دولار وفنزويلا مليارين، للحكومة الفنزويلية quot;استثمار ملايين الدولاراتquot; في مختلف quot;مشاريع التنمية الاشتراكيةquot;، كما قال تشافيز.

واضاف تشافيز العدو اللدود للولايات المتحدة في المنطقة quot;في السابق كنا مضطرين للذهاب الى واشنطن لاستجداء المال. اما الان فلا. اننا نتفاوض مع الصينيينquot;.وتجاوز حجم المبادلات التجارية بين فنزويلا والصين 4,3 مليارات دولار في 2007، كما تفيد الارقام الرسمية.