إيلاف من الرياض: بحث وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك على هامش الدورة الحالية الثالثة والستين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وشارك في حضور الاجتماع السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل بن أحمد الجبير والسفير ديفيد ويلش مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى.
كما عقد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي أعضاء // الترويكا // اجتماعا الثلاثاء مع وزراء خارجية مجموعة // ريو // الممثلة لدول أمريكا الجنوبية واللاتينية والكاريبية وذلك في مقر الأمم المتحدة في نيويورك على هامش اجتماع الدورة 63 للجمعية العامة.
كما اجتمع الفيصل ووزراء خارجية دول المجلس بعد ظهر الثلاثاء مع // ترويكا // الاتحاد الأوروبي في مقر
الاتحاد .
وتحدث وزير الخارجية السعودي خلال الاجتماعين عن مؤتمر مدريد العالمي للحوار بين أتباع الديانات والحضارات والتوصيات الصادرة عنه التي ركزت على المشترك الإنساني للقواسم المشتركة التي تنبذ الشر بكل أشكاله وصوره وتدعو إلى الخير وكل ما يجلب المنفعة للإنسانية .
مشيرا إلى أن توصيات مؤتمر مدريد تستجيب للحاجة الفعلية لما تعانيه الإنسانية من أشكال العنف والتطرف وألوان التعصب والتفكك الأسري وتفشي المخدرات والانحلال الاجتماعي وهي المشكلات التي تسهم في تفاقم الأوضاع المتأزمة في العالم .
وأوضح الأمير سعود الفيصل الذي يرأس وفد بلاده المشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن مؤتمر مدريد العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات وجه نداء إلى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالعمل على وضع توصياته موضع التنفيذ على الساحة الدولية.
معبرا عن تطلعه وأمله في أن تحظى الدعوة بعقد جلسة خاصة للجمعية العامة لبحث توصيات مؤتمر مدريد بدعم كل من جمعية //ريو// ومجموعة //الترويكا// الأوروبية لتوفير الدعم السياسي من قبل الدول والمجموعات السياسية الممثلة في الأمم المتحدة .
ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل سلسلة من الاجتماعات مع المجموعات السياسية والجغرافية الممثلة بالأمم المتحدة ، في إطار تقديم الدعم لتوصيات مؤتمر مدريد للحوار بين أتباع الديانات والثقافات واستجابة لنداء المشاركين في المؤتمر لخادم الحرمين الشريفين بتوفير الدعم السياسي المطلوب لوضع توصيات المؤتمر موضع التنفيذ.