واشنطن: تحدث زعيم كتلة الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الاميركي هاري ريد ليل السبت الاحد عن quot;اختراقquot; في المفاوضات الجارية في الكونغرس حول خطة الانقاذ المصرفي الاميركي التي طرحها وزير الخزانة هنري بولسون. ونسب هذا الاختراق الى تدخل رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي.

واوضح ريد quot;ان الاختراق حصل قبل حوالى الساعة (ليلا) لان الرئيسة تدخلت مع فكرة لم تكن قد وجدت صيغة لها بعدquot;. واعلن ريد في ختام جلسة عمل ليل السبت الاحد quot;كان يوما طويلا جدا. وبصراحة، اسبوع طويل. ان هذه الامسية كانت شاقة للغايةquot;.

وكان جاد غريغ، احد كبار كتلة الجمهوريين في مجلس الشيوخ، اكثر حذرا مساء السبت عندما قال انه يعتقد ان الكونغرس quot;قادر على اصدار اعلانquot; الاحد، لكن الامر يتعلق quot;بمسائل صعبةquot;. وتحدث وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون والقادة الديموقراطيون في الكونغرس الاحد عن quot;تقدم كبيرquot; نحو توقيع اتفاق على خطة انقاذ للنظام المصرفي يعلن عنها قبل افتتاح الاسواق المالية الاثنين. وقال بولسون في مؤتمر صحافي quot;عملنا بجد على هذه المسألةquot;. واضاف quot;حققنا تقدما كبيرا على طريق انجاز اتفاق سيكون ملائما وفعالا للاسواق ولجميع الاميركيينquot;.