فالح الحمـراني من موسكو: قالت مصادر مطلعة ان الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف صاغ خلال لقاءه الاسبوع الماضي مع القيادة العسكرية خمسة مبادئ رئيسية لتطوير القوات المسلحة الروسية.
وقالت صحيفة كومسمولسكايا برافدا الصادرة الاثنين بموسكو ان الرئيس ميدفيديف وهو ايضا القائد العام للقوات المسلحة اكد معايير قوام الجيش الروسي وحتى عام 2020 الذي ستدخل فيه روسيا مرحلة التحديث على كافة الاصعدة.

والحديث هنا يدور حول الوحدات الرئيسية الفعالة للقوات المسلحة وهيكلتها وحجم الاسلحة والتكنولوجيات ونوعيتها اضافة الى مستوى اعدادها القتالي. ويجري الان تشكيل 80 وحدة دائمة الاستعداد للقتال، التي سيخدم فيها المنتسبين للجيش بالتعاقد مع وزارة الدفاع وليس المشمولين بالخدمة الالزامية، حتى يتم تشكيل فرقة كاملة منهم.

وتقضي المبادئ الجديدة ايضا باعادة تشكيل بنية الجيش الروسي استجابة لمتغيرات الاخطار الحربية في العصر الحديث. وان يكون الجيش الروسي مستعدا لأي خيار قتالي. وان تكون بحوزة القائد العسكري كافة الصلاحيات والوسائل اللازمة لتحقيق النصر، وان لايتعرض لما تعرض له قائد الجيش 58 الذي خاض الحرب في اغسطس الماضي في اوسيتيا الجنوبية حيث وجد نفسه عاجزا عن اتخاذ قرار مستقل وعاجل بدفع القوة الجوية للمعركة لعدم خضوعها للقوات البرية.

وتشير مبادئ ميدفيف العسكرية ايضا الى ضرورة رفع فعالية نظام ادارة القوات المسلحة، بما في ذلك تطوير وتحديث الاتصالات والمعلومات ووصولها عبر الاقمار الاصطناعية مباشرة للقائد العسكري دون مرورها بمؤسسة عسكرية اخرى. والمبدأ الرابع يقوم على تزويد الجيش بانواع راقية تكنولوجيا من الاسلحة الحديثة. والعمل على ان ترى مخترعات الاسلحة الحديثة ومبتكراتها الموجودة في مكاتب التصميم النور على خلفية وجود ميزانية عسكرية قادرة على تمويل تلك المشاريع. ويذكر ان ميزانية الدفاع الروسية تبلغ 40 مليار دولار.

وتخطط روسيا لانتاج انواع جديدة من المقاتلات والسفن الحربية والغواصات النووية المزودة بالصواريخ المجنحة.اضافة لذلك سيجري بناء قوات جوية فضائية روسية ضخمة. ويركز المبدأ الخامس على تحسين الظروف المعيشية لمنتسبي القوات المسلحة وتوفير حياة كريمة وتمويل الخدمات والضمانات الاجتماعية لهم ولعوائلهم.