الكوبيون يحتفلون بالذكرى الخمسين لقيام الثورة الكوبية
سانتياغو دي كوبا: حذر الرئيس الكوبي راوول كاسترو الخميس في كلمة القاها بمناسبة الذكرى الخمسين للثورة في سانتياغو دي كوبا من ان الولايات المتحدة quot;ستبقى على الدوام عدائية ومهيمنةquot;.

The President of Cuba, Raul Castro speaks during the 50th anniversary ...
وقال راوول كاسترو شقيق فيدل قائد الثورة الكوبية وخليفته في الحكم امام نحو ثلاثة الاف شخص تجمعوا في حديقة سيسبيديس quot;يجب ان نحافظ على يقظتنا وان ندرك ان العدو سيبقى دائما عدائيا ومهيمنا وخائناquot;.

واضاف quot;الواحدة تلو الاخرى حاولت كل الادارات الاميركية فرض تغيير في النظام في كوبا بطريقة او باخرىquot; مشيرا خصوصا الى محاولة منفيين كوبيين مدعومين من الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) اجتياح quot;خليج الخنازيرquot; العام 1961.

واعرب راوول كاسترو الشهر الماضي عن استعداده لفتح حوار لا يستند الى سياسية quot;الجزرة والعصاquot; مع الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباكا الذي يؤيد حصول انفراج في العلاقات مع كوبا.

واعتبر فيدل كاسترو بعيد انتخاب اوباما ان هذا الاخير الذي يؤيد تخفيف الحصار المفروض على الجزيرة الشيوعية منذ العام 1962 quot;لا يمكنه ان يغير امبراطورية بمفردهquot;.

واضاف راوول كاسترو quot;المقاومة كانت عنوان واساس كل من انتصارتنا على مدى نصف القرن من معركة قاسيةquot;.

واوضح quot;نحن لا نتوهم عندما نحتفل بنصف قرن من الانتصارات، يجب ان نفكر بالمستقبل بالسنوات الخمسين المقبلة التي ستكون نضالا مستمراquot;.

واشاد من جهة اخرى بابي الثورة الكوبية فيدل كاسترو الغائب الاكبر عن هذه الاحتفالات والذي اكتفى بتوجيه رسالة نشرتها الصحف الخميس الى quot;الشعب البطلquot;.

ولم يشارك فيدل كاسترو في اي مناسبة علنية منذ اجرى عملية جراحية خطرة في تموز/يوليو 2006 وقد ارغمه وضعه الصحي على التخلي عن السلطة.

والاربعاء اكد ناطق باسم البيت الابيض في واشنطن ان رسالة الرئيس المتنهية ولايته جورج بوش هي ان quot;الولايات المتحدة ستستمر في دعم سعي الشعب الكوبي الى الحريةquot;.