طهران:اعتبر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي اليوم الأحد أن وجود الاحتلال في العراق هو السبب فيما يشهده هذا البلد من مشاكل وعدم استقرار.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن خامنئي قال خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم quot;إن الشعب العراقي لن يهنأ بحياة سعيدة وعيش رغيد ما دام المحتل الأميركي جاثماً على أرضهquot;، مشيرا إلى أن الوجود العسكري الأميركي والبريطاني هو السبب وراء المشاكل الراهنة في العراق بما فيها الإرهاب.

وقال خامنئي إن quot;الصمود الواعي والذكي هو السبيل الوحيد لمواجهة المؤامرات والمخططات الأميركية والبريطانية المعقدةquot;، مضيفا بأنه لا بد أن يعي الشعب العراقي بأن الحكومة العراقية لا ولن تتخلى عن الثوابت والمواقف الوطنية.

وأكّد على أن الأميركيين quot;غدارون وينقضون المواثيق، بحيث ليست لديهم أي صداقة حقيقية حتى مع اقرب حلفائهم في المنطقة لذلك لا ينبغي الاطمئنان إلى أي من وعودهمquot;، مشيرا إلى مساعي الإدارة الأميركية للتغلغل وتعزيز نفوذها وسلب موارد البلدان الأخرى.

واعتبر أن تعزيز علاقات الحكومة العراقية مع جميع القوميات والطوائف في العراق، وتعزيز الثقة بالشعب، وتنمية وتعزيز العلاقات مع الجيران، يعد من العوامل الحقيقية لقوة وبقاء العراق، وان على الحكومة العراقية أن تستند إلى هذه العوامل من اجل تحقيق أهدافها.