بيروت، لندن، مصادر مختلفة:وصف وزير الخارجية والمغتربين اللبناني فوزي صلوخ اليوم القرار الدولي رقم 1860 بانه quot;انجاز تاريخي ومهم للامم المتحدة والمجموعة العربيةquot;.

وقال صلوخ في تصريح صحافي ان quot;المجموعة العربية في مجلس الامن تمكنت من التوصل الى القرار 1860 واستصداره اثر اتخاذها موقفا موحدا حيالهquot; مبينا ان المجموعة العربية رفضت بيانا رئاسيا غير ملزم قبل صدور القرار الذي لم يسبق لمجلس الامن ان اتخذ مثله منذ عقود.

ودعا صلوخ جميع الفرقاء المعنيين الى الالتزام بالقرار 1860. واضاف ان quot;المرحلة المقبلة يجب ان تتضمن البحث عن آلية لتنفيذ هذا القرارquot; معتبرا ان آلية التنفيذ quot;هي الآن بيد السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون شرط ان يرضى الفرقاء المعنيون بهquot;.

ودعا صلوخ جامعة الدول العربية الى متابعة تنفيذ القرار 1860 مع الامم المتحدة والفرقاء المعنيين من اجل وقف اطلاق النار فورا واولا في قطاع غزة وصولا الى تنفيذ بقية بنود القرار التي تنص على انسحاب جنود الاحتلال من القطاع وفك الحصار عنه وفتح معابر.

ويدعو القرار 1860 الى وقف لاطلاق النار كامل وشامل ودائم يؤدي الى انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من غزة والى توزيع وتوفير المساعدات الانسانية في كل ارجاء غزة بما فيها الغذاء والوقود والعلاج الطبي.

كما يدعو لتكثيف الجهود لتوفير الترتيبات والضمانات في غزة من اجل التوصل الى هدوء ووقف لاطلاق النار بما يشمل منع تهريب الاسلحة والذخائر ولضمان اعادة فتح المعابر بشكل دائم ويشجع القيام بخطوات ملموسة تجاه المصالحة الداخلية الفلسطينية دعما لجهود الوساطة المصرية والجامعة العربية.

إضاءة على القرار

يشدد على ضرورة ويدعو لوقف لاطلاق النار كامل وشامل ودائم، يؤدي الى انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من غزة.
يدعو الى توزيع وتوفير المساعدات الانسانية في كل ارجاء غزة بما فيها الغذاء والوقود والعلاج الطبي.
يرحب بالمباردات التي تهدف الى انشاء وفتح ممرات آمنة والاليات الاخرى لتوفير المساعدة الانسانية بشكل متواصل.
تدعو الدول الاعضاء لدعم الجهود الدولية للتخفيف من الوضع الاقتصادي والانساني في غزة.
يدين كل اعمال العنف والاعمال العدائية الموجهة ضد المدنيين وكل اعمال الارهاب.
يدعو كل الدول الاعضاء لتكثيف الجهود لتوفير الترتيبات والضمانات في غزة من اجل التوصل الى هدوء ووقف لاطلاق النار، بما يشمل منع تهريب الاسلحة والذخائر ولضمان اعادة فتح المعابر بشكل دائم على اساس اتفاق عام 2005.
تشجيع القيام بخطوات ملموسة تجاه المصالحة الداخلية الفلسطينية دعما لجهود الوساطة المصرية والجامعة العربية.
يدعو لتجدد الجهود التي تقوم بها الاطراف والمجتمع الدولي للتوصل الى سلام شامل على اساس رؤية دولتين ديموقراطتين: اسرائيلية وفلسطينية.

كونا، بي بي سي