تونس: تنطلِـق الأماني المغاربية، المُعلّـقة على عهد الرئيس الجديد باراك حسين أوباما، في اتجاهات مختلفة، بل ومتعارضة، لأن كُـلاّ منها يسعى لاجتذاب الموقف الأميركي إلى صفِّـه في الصراع الإقليمي.

وإذا كان الجزائريون يؤمَـلون بأن تُعزّز الإدارة الجديدة موقِـفهم الدبلوماسي في مواجهة الرباط، بما يُحقق ضمّ الجمهورية الصحراوية التي تحتضِـنها الجزائر إلى الأمم المتحدة، يُـراهن المغرب على الشراكة التقليدية مع واشنطن لتسجيل نِـقاط جديدة، إن على صعيد نزاع الصحراء أم على صعيد تطوير التعاون الثنائي، وخاصة في المجال الاقتصادي.

أما في ليبيا وتونس وموريتانيا، فتطغى الأجندات المحلية على رُؤية النُّـخب الحاكمة للعهد الجديد، الذي دشّـنه أوباما وطاقمه المخضرم، والذي حمل معه وعودا كثيرة بالتغيير، ممّـا أشاع نوعا من التوجّـس من احتمال مُـمارسة ضغوط عليها لدفع مسار الإصلاحات السياسية والاقتصادية أو لمعاودة التطبيع مع إسرائيل، خاصة بالنسبة لموريتانيا.

ورأى الدكتور أحمد الأطرش، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الفاتح، بالعاصمة الليبية طرابلس في شأن قراءته لمستقبل العلاقات الليبية الأميركية في عهد أوباما، أن quot;ليبيا يهمّـها أن تكون العلاقات أفضل وأن تتلقّـى دُفعة إلى الأمامquot;.

وشرح قائلا quot;نحن الآن ما زلنا في مرحلة إعادة بناء الثقة. فالبَـلَـدان كانا في حالة خِـصام وصراع طيلة عقدين من الزمن، وعلاقاتهما ظلّـت مقطوعة بشكل شبه كامل، أما إذا تكلّـمنا عن العلاقات مع الولايات المتحدة، من وجهة نظر الشارع الليبي، فالناس يحتاجون إلى أمور ملموسة، مثل تسهيل منح التأشيرات للطلاّب الليبيين للدراسة في أميركا، وهي الآن صعبة، وكذلك تكثيف المبادلات التجارية مع القطاع الخاص...quot;.

واعتبر الأطرش أن الأميركيين quot;استفادوا من التقارب مع ليبيا أكثر من الليبيين، وأنا أتحدّث عن المواطنين. فالدولة لها حساباتها ومصالحها، وهذا موضوع آخر، لكن الناس يحتاجون إلى تجسيد هذه العلاقة الجديدة على الأرض. فنحن لدينا مشاكل على صعيد البنية الأساسية والإدارة، وأعتقد أن الولايات المتحدة قادرة على مساعدتِـنا في هذه المجالات، لأن هذا ليس بالأمر الصعبquot;، مع ذلك، عكس كلام هذا الأكاديمي خَـيبة أمل ليبية من حَـصاد المصالحة مع الولايات المتحدة، التي جسَّـدتها زيارة وزيرة الخارجية المتخلية كوندوليزا رايس لطرابلس في شهر سبتمبر الماضي، إذ اعتبر أن quot;نسَـق المصالحة الليبية الأميركية، ما زال بطيئا أكثر من اللازم. فنحن اليوم في السنة الخامسة من المصالحة، غير أن العلاقات لم تتوضّـح ولم يتبلْـور الفَـهم المتبادل، على رغم أن مجلس الشيوخ وافق على تعيين سفير في ليبيا وباشر السفير مؤخّـرا مهامهquot;.

وأشار إلى الإمكانات المتوافرة لدى دولته مؤكِّـدا أن quot;هناك بُـلدانا تستخدم السياحة لتطوير العلاقات الثنائية، مثل تونس، وليبيا لديها أيضا ورقة مهمة هي النفطquot;، وتابع مؤكِّـدا أن quot;أوباما لديه ملفات صعبة، لكن لابدّ من الاستفادة من عهده، لإعطاء دفعة للعلاقات الأميركية الليبية والأميركية العربيةquot;.

وتطرّق الدكتور أحمد الأطرش، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الفاتح بطرابلس لخطاب الرئيس الجديد بعد أداء القسم والمختلف عن الإدارة السابقة تُـجاه العالم الإسلامي، فأكَّـد أنه سعِـد quot;مثلما سعد كثير من الليبيين بتأكيد الرئيس الجديد أن سياسته تُـجاه العالم الإسلامي ستكون مبنِـية على الحوار والمصالح المشتركة، وهذا تفكير رزين، لأنه ينظر إلى بعيد. فالولايات المتحدة قوّة عُـظمى حاليا، لكن العالم يسير نحو تعدّدية قُـطبية مع البروز التّدريجي للبرازيل والصين والهند والإتحاد الأوروبي. أما على الصعيد الإقليمي المغاربي، فضمان متانة العلاقات في المستقبل يحتاج إلى حلّ مشكل الصحراء، إذا كانت هناك نية صادقة، فبذلك، ستصبح هناك انسيابية في العلاقات بين بلدان المنطقةquot;.

نزاع الصحراء.. تدافع الأطراف

هل يجوز توقّـع مثل هذه الانسيابية في ظل الاحتقان الذي أشار إليه التعاطي المُـتباين في الجزائر والرباط، مع مهمة الموفّـد الأميركي الأممي الجديد إلى الصحراء؟ الأرجح أن كِـلا من العاصمتين المعنِـيتين بالنزاع، ستمارس أقصى الضغوط للحصول على دعم من الإدارة الأميركية لموقفها.

وتجلّـى ذلك من خلال التعاليق التي وشت بما في الصّدور من نوايا وانتظارات من الإدارة الجديدة، فالمعلِّـقون الجزائريون توقّـفوا عند تأكيد أوباما على تفضيل لُـغة الحوار على الحرب، وإعلان ديفيد اكسلرود، أحد كبار مستشاريه، أن الرئيس الجديد سيبذُل في أسرع وقت، جهودا دبلوماسية مكثّـفة عبر العالم، مُرجّـحين أن الصراع في الصحراء الغربية، الذي يُعتبر من أقدم النزاعات في العالم، سيكون من ضمنها.

وفي هذا السياق، أبدى محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الصحراوية، التي تُؤيِّـدها الجزائر، في تصريحات نقلتها صحيفة quot;الفجرquot; الجزائرية، تفاؤله بتسوية هذا النزاع خلال ولاية الرئيس الأميركي المنتخب، وقال في هذا الإطار quot;يخالِـجنا شعور بأنه سيتِـم الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية وتسجيل انضمامها إلى منظمة الأمم المتحدة خلال رئاسة باراك أوباماquot;. وعزا عبد العزيز هذا التفاؤل إلى أسباب عدة، أهمها أن إدارة الرئيس الجديد ستتميّـز باحترامها للقانون الدولي، ومن ضمنه الحق في تقرير المصير الذي أقرّته منظمة الأمم المتحدة.

ويُراهن الجزائريون في هذا السياق، على مبادرة أطلقتها أخيرا هيئة تُدْعى quot;التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراويquot;، والتي اجتمعت في شهر نوفمبر الماضي في مدينة بلنسيا الإسبانية وأشعرت كتابيا الرئيس أوباما بموقفها من النزاع في الصحراء قبل تسلّـمه مقاليد الرئاسة، داعية إياه إلى quot;الدّفع داخل المجموعة الدولية نحو بلورة حلول، تمكِّـن الشعب الصحراوي من ممارسة حقّـه في تقرير مصيره بكل حريةquot;.

وفي هذا السياق، باشرت الأحزاب المشاركة في الأكثرية الرئاسية الحاكمة في الجزائر، اتصالات مع السفير الأميركي المُـعتمد حديثا في البلد ديفيد بيرس، شملت التساؤل عن الموقف الذي ستعتمده الإدارة الجديدة من نزاع الصحراء، وإن كان المحور الرئيسي للاتصالات يتعلّـق باستقراء مواقف الأحزاب من الانتخابات الرئاسية المقرّرة في شهر أبريل المقبل.

لكن مصدرا مطَّـلِـعا، فضّـل عدم الكشف عن هويته، أفاد أن السفير بيرس تطرّق مُـطوّلا في محادثته مع أمين عام حزب جبهة التحرير عبد العزيز بلخادم لمسألة السماح لمراقبين دوليين بمتابعة الانتخابات المقبلة. وأكّـد المصدر أن بلخادم نقل للسفير الأميركي موافقة الرئيس بوتفليقة على استقدام مراقبين أجانب، بمن فيهم الأميركيين، لمتابعة سير الانتخابات.

هذا الاهتمام الرسمي الشّديد بتوجّهات الإدارة الجديدة، يُقابله تريُّـث لدى بعض المراقبين الجزائريين الذين يُحذِّرون من الإفراط في الحماسة والتفاؤل، على غرار المعلِّـق السياسي مرزاق تقرين، الذي شبَّـه التعاطي مع أوباما بـ quot;المسيح العائد حاملا بين يديه حلاّ سحريا لإرجاع العالم إلى السكّة الطبيعية وعلاج أمراض أميركا والإنسانية قاطبةquot;، ونبّـه تقرين إلى دور اللوبيات القوية في الولايات المتحدة، التي ستجعل الرئيس الجديد غير حرّ في مبادرته وحركته السياسية، على رغم سيطرة حزبه الديمقراطي على مجلسي، النواب والشيوخ.

شراكة متميزة مع المغرب

على خلاف هذا الرأي المُتحفّـظ وفي الأقل المتريِّـث، نلحظ في المغرب تفاؤلا بالإدارة الديمقراطية الجديدة، خصوصا أن وزيرة الخارجية التي خلفت رايس في قيادة الدبلوماسية الأميركية تحتفِـظ بذكريات جيِّـدة عن زيارتها للمغرب أثناء الولاية الثانية لزوجها بيل كلينتون، في إطار جولة لم تشمل الجزائر. وينظر كثير من المغاربة إلى أوباما على أنه رئيس لدولة تشكِّـل حليفا دائما لبلدهم.

وفي هذا الإطار، اعتبر عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ورئيس تحرير صحيفة quot;العلمquot; الناطقة باسم الحزب الذي يقوده رئيس الحكومة عباس الفاسي، أن quot;للولايات المتحدة دورا أساسيا في قضية الصحراءquot;، مُذكِّـرا بأن quot;المغرب بنى سياسته الخارجية على أساس التوافق مع توجّهات السياسة الأميركية، خصوصا في مجال الموقف من الإرهاب والمدّ المتطرّف في العالم، وانخرط في كافة الجهود وعلى كل المستويات في هذا المضمارquot;.

وقالquot;أملنا أن تسير وزيرة الخارجية الجديدة السيدة هيلاري كلينتون على خُـطى الإدارات السابقة، في إسناد موقف المغرب من الصحراء، خاصة أن زوجها عارف بتفاصيل الملفquot;.

وأضاف quot;نحن نتطلّـع أيضا في المجال الاقتصادي، وهو جانب مهِـمّ في علاقاتنا الثنائية، إلى تسريع خطوات تطبيق اتِّـفاق التجارة الحرّة، الذي توصلت له البلدان ونُعوِّل على الإدارة الجديدة في إسناد النموّ الاقتصادي المغربيquot;.

وأوضح البقالي أنه quot;من مُـقتضيات اتِّـفاق التجارة الحرّة، أن تنفيذه يتمّ على مراحل، وبالتالي، فمراهنتنا تنصَبّ على تسريع النّسق لضمان دخوله حيِّـز التطبيق في القريبquot;، لكنه لم يغفَـل البُـعدين، الإقليمي والدولي في سياسة الإدارة الجديدة، فأكّـد أن المغرب quot;جزء من المجموعة المغاربية، والعربية بشكل أعم، ولذلك، نتقاسم معها الرّغبة في تغيير السياسة الأميركية في الشرق الأوسط نحو التوازن ومراجعة النظرة السلبية للإسلام، كي نُعزّز فرص التفاهم بين حضارتيناquot;.

بحث عن استثمارات.. وتوجس من ضغوط

وتتطلع الأوساط الرسمية في تونس إلى إدارة أوباما بروح لا تختلف كثيرا عن المغاربة في الملفات الثنائية، إذ تأمل بتذليل العَـقبات التي حالت في عهد الإدارة السابقة، دون التوقيع على اتفاق للتبادل الحر مُقتبس من الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه مع المغرب.

كما تأمل تونس استقطاب مزيد من الاستثمارات الأميركية في الفترة المقبلة، لتعديل الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية في اقتصاد مُـنفتح على الخارج بنسبة 80%.

وتحاشت مصادر رسمية، الخوض الآن في الآمال المعلّـقة على أوباما في المجالات السياسية، غير أن مصدرا حسن الإطلاع، أوضح لسويس أنفو، أن quot;ملف الإصلاحات قد يُشكِّـل مصدر سوء تفاهم بين الجانبين، إذا ما ارتأت الإدارة الجديدة مُـمارسة ضغوط على الحكّـام العرب، لدفع نسَـق الديمقراطية إلى الأمامquot;.

أما موريتانيا، فتخشى من ممارسة ضغوط عليها من نوع آخر، إذ أن رئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال ولد عبد العزيز شارك في قمة الدوحة العربية الطارئة، تماشيا مع ضغط الشارع الموريتاني وللخروج من عُـزلته الإفريقية والدولية، فوجد نفسه مُوَرَّطا في الالتزام بقرار تجميد التطبيع مع الدولة العبرية، الذي اتّـخذته القمة. ونفّـذت موريتانيا وقطر، الدولتان الوحيدتان المعنِـيتان بتطبيق القرار، ما تمّ الاتفاق عليه وسط مخاوِف أعضاء المجلس العسكري من ضغوط أميركية وأوروبية عليه لإلغاء القرار.

وأوضح مُحلِّـلون موريتانيون أن الحكومة الحالية، التي تواجه صعوبات اجتماعية بسبب غلاء الأسعار واتساع الغضب من تدهور الأوضاع المعيشية، تخشى من استخدام الدّول المانحة الأساسية، أي الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي، ورقة المساعدات للضّغط عليها وحملها على التراجع عن قرار تجميد التطبيع.

الخلافات.. والفرصة المهدورة؟

من هذا المشهد، يبدو الإتحاد المغاربي، الذي ما زال يُـناقش مدى وجاهة الانضمام إلى الإتحاد من أجل المتوسط، الذي ترأسه فرنسا، بعد المواقف الأوروبية الأخيرة المؤيِّـدة لإسرائيل، يتساءل أيضا عن مستقبل علاقاته بالحليف الآخر الولايات المتحدة. والثابت، أن خيمة اتحاد المغرب العربي المشلول منذ خمسة عشر عاما، لم تتّـسع لبلورة موقِـف موحّـد من أجندة الإدارة الأميركية الجديدة.

صحيح أن النّخب المغاربية تتّـفق تقريبا في توسم الخير خلال الأيام الأولى لأوباما، والتي وصفها أحدهم بـ quot;شهر العسلquot;، وتأمل أن يمنح اهتماما أكبر لقضايا العرب بروح حِـوارية ووِفاقية، تقطع مع منطق الغطرسة الذي انتهجه سلفه.

ورأى الأكاديمي الليبي الدكتور الأطرش، مؤشرات على ذلك في quot;الخطوات الصغيرة، التي أقدم عليها في اليومين التاليين لتنصيبه، مثل إقفال معتقل quot;غوانتناموquot; وقرار الإبقاء على القوات القتالية فقط في العراقquot;، إلا أنه اعتبر هذا المصطلح غامِـضا مُتسائلا quot;ما معنى quot;قوات قتالية: وأخرى غير قتالية؟quot;

ونلحظ المشاعر المتردِّدة نفسها في ردود الفعل، التي تعكسها أبرز المواقع الإلكترونية المغاربية في تعاليقها على بدايات الرئيس الجديد. مع ذلك، تمسك الأطرش بإمكان الوصول إلى تسوية للصِّـراع في الصحراء quot;مثلما تمّ حل مشكل quot;لوكربيquot; بين ليبيا وأميركاquot;، على حد تعبيره. غير أن الخلافات المغاربية والتي طفت على السطح بشكل صارخ خلال الحرب على غزّة، تجعل الصفوف مشتَّـتة وتُقلِّـل من احتمال الاستفادة من الفرصة التي يمثلها مجيء إدارة جديدة للبيت الأبيض، مثلما رأى كثير من المراقبين للأوضاع المغاربية، quot;التي يطغى عليها التفكّـك والتجزئةquot;، كما لاحظ الأطرش.

رشيد خشانة - تونس