واشنطن: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عن quot;قلقها الشديدquot; حيال الوضع في زيمبابوي، على ما اعلن المتحدث باسم الخارجية روبرت وود الذي دعا دول افريقيا الجنوبية الى ممارسة ضغط على الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي.

وقال وود خلال لقاء مع الصحافيين ان quot;كلينتون مهتمة كثيرا بهذا الملفquot;. واضاف quot;هذا الامر يقلقها كثيراquot;. واوضح quot;سسنتعرض الوضع في منطقة افريقيا الجنوبية لمعرفة ما يمكننا القيام بهquot; مذكرا بان كلينتون تسلمت مهامها بالكاد قبل عدة ايام.

ودعا المتحدث مجموعة التنمية في افريقيا الجنوبية الى ممارسة المزيد من الضغط على موغابي.

وقال quot;من الاكيد ان الدول الاعضاء في المجموعة بامكانها فعل المزيدquot;. واضاف quot;ندعو افريقيا الجنوبية الى بذل جميع الجهود لممارسة الضغط على موغابي كي يقوم بما يلزمquot;.

واوضح quot;لكن حاليا، لا يبدو ان موغابي يشعر باي مصلحة للبحث عن مخرج للازمة في بلادهquot;.

وبدأ قادة افريقيا الجنوبية المجتمعين في قمة استثنائية في بريتوريا، بعد ظهر الاثنين بحث الازمة السياسية في زيمبابوي في حين هدد نظام الرئيس روبرت موغابي بتشكيل حكومة مهما كانت نتيجة الاجتماع.

ويحاول سبعة رؤساء دول وممثلون عن الدول الاخرى في مجموعة التنمية في افريقيا الجنوبية خلال اجتماع مغلق انقاذ اتفاق لتقاسم السلطة مع المعارضة تم التوقيع عليه منتصف ايلول/سبتمبر وبقي حبرا على ورق.