بيروت:
أكد وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ هنا اليوم أن لبنان لم يتبلغ حتى الآن أي إسم من سوريا كسفير لها في بيروت. وقال صلوخ في حديث إلى إذاعة محلية quot;ان لبنان تقدم باسم السفير ميشال خوري ليكون سفيرا له لدى سوريا وهناك قواعد واحكام بناء على المعاهدة الفرنسية في فيينا في العام 1962 تقول بان امام الدولة المضيفة 40 يوما من اجل ان تعطي الموافقة وقد اعطت هذه الموافقةquot;.

وردا على سؤال حول موافقة سوريا على تعيين سفير لها في لبنان قال صلوخ quot;اننا في انتظار ان نتبلغ اسم السفير المرشح ليكون سفيرا لسوريا في لبنانquot; متمنيا ان يتم ذلك في القريب العاجل. ولفت صلوخ الى ان سوريا قامت بفتح سفارتها في لبنان وهناك ديبلوماسي رفيع يسير الاعمال فيها.

وعن امكانية ذهاب السفير خوري الى دمشق قبل ان يتوجه السفير السوري الى لبنان قال صلوخ quot;طالما ان سوريا فتحت سفارة في لبنان وهذا الاخير لديه مكاتب في سوريا يمكن للسفير المعين من ان يذهب لتسلم منصبه الجديد في سورياquot;. وحول اسباب تأخر سوريا في تسمية سفيرها لدى لبنان اعتبر الوزير صلوخ ان لكل بلد اسبابه نافيا ان يكون هناك سبب جوهري وراء التأخير.

يذكر ان لبنان وافق في ال 13 من شهر سبتمبر من العام الماضي على اقامة العلاقات الديبلوماسية مع سوريا وفي المقابل اصدرت سوريا في ال 14 من شهر اكتوبر الماضي مرسوما قضى باقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين وقد استتبع هذا الامر بقيام سوريا بفتح سفارة لها في منطقة الحمرا في العاصمة بيروت. يشار الى ان مجلس الوزراء اللبناني كان قد عين ميشال خوري سفيرا لدى سوريا في ال 20 من ديسمبر 2008.