ذكر موقع تابع للإصلاحيين في ايران ان قوات الأمن اعتقلت 15 على الاقل من الطلبة الناشطين و لم تبلغ عائلات الطلاب المعتقلين بمكان احتجازهم

طهران:ذكر موقع على الانترنت مؤيد للإصلاحيين ان قوات الأمن الايرانية اعتقلت 15 على الاقل من الطلبة الناشطين يوم الجمعة بعد اجتماع لأعضاء حركة طلابية مؤيدة للاصلاح في طهران. وقال التقرير بموقع موجكامب.كوم Mowjcamp.com ان الشرطة لم تبلغ عائلات الطلاب المعتقلين بمكان احتجازهم.

ولم يتسن على الفور التأكد من صحة التقرير الذي جاء بعد أيام من تجمعين كبيرين للطلاب في طهران للاحتجاج على إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد. وتجمع الف شخص على الاقل في جامعة شريف بطهران يوم الثلاثاء بعدما علموا بأن وزير العلوم كامران دانشجو الذي تتولى وزارته شؤون التعليم العالي سيزور الجامعة.

وكان دانشجو يدير مقار الانتخابات بوزارة الداخلية اثناء الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتائجها والتي جرت في يونيو حزيران. وعين وزيرا للعلوم الشهر الماضي في حكومة الرئيس أحمدي نجاد الجديدة.

ونظم نفس عدد الطلاب تقريبا اجتماعا حاشدا في جامعة طهران يوم الاثنين تعبيرا عن التأييد لزعيم المعارضة مير حسين موسوي. ودفعت الانتخابات التي اعقبتها احتجاجات ضخمة للمعارضة ايران الى اكبر ازمة داخلية منذ الثورة الاسلامية عام 1979. وتقول المعارضة المعتدلة ان الانتخابات زورت لضمان إعادة انتخاب أحمدي نجاد. وينفي المسؤولون الايرانيون ذلك.

واعتقل الاف الاشخاص ومنهم شخصيات اصلاحية بارزة بعد الانتخابات.

وأطلق سراح معظمهم بعد ذلك ولكن ما زال هناك اكثر من مئة في السجن بتهمة تنظيم اضطرابات الشوارع عقب الانتخابات. وتقول المعارضة ان أكثر من 70 شخصا لاقوا حتفهم خلال الاضطرابات وهو ما يزيد عن مثلي التقديرات الرسمية.