دعت البروفيسورة عادا يونات الفائزة بجائزة نوبل للسلام لإطلاق سلاح جميع الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية ما تسبب بإثارة جدل واسع في إسرائيل.


تل أبيب: أثارت الفائزة الإسرائيلية بجائزة نوبل للكيمياء البروفيسورة عادا يونات ضجة في إسرائيل بعد دعوتها عبر مقابلة إذاعية إلى إطلاق جميع الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وقالت يونات في مقابلة أجرتها معها إذاعة الجيش الإسرائيلي مساء اليوم السبت إن على إسرائيل إطلاق سراح الأسرى الذين تطالب بهم حركة حماس، مقابل الجندي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط، وأنه quot;حتى بدون علاقة مع صفقة شاليط ومطالب آسريه، على إسرائيل إطلاق سراح جميع من نسميهم بالمخربين الفلسطينيين من السجون الإسرائيليةquot;.

وأضافت أنه quot;ليس واضحا لي لماذا نحتجز هؤلاء المخربين عندنا ولا نطلق سراح كل الأسرى عندنا، منذ البداية وبدون علاقة مع صفقة شاليطquot;.

وتابعت يونات أن quot;كل أسير في السجون عندنا هو ليس مجرد مجرم وإنما مخرب ولا ينبغي أن يكون محتجزا عندنا وعلينا التفكير في طرق لا تكون لديهم من خلالها محفزات على الذهاب ليَقتلوا ويُقتلواquot;.

وشددت على أنه quot;بإمكاننا أن نغير هذا الوضع، إذ أنه عندما يجلس شاب (في السجن) عندنا لعدة سنوات فيما عائلته وأصدقاءه غاضبون، فإننا ننتج المخربينquot; وانه quot;بدون علاقة مع هؤلاء الأسرى أيضا، هناك عدد كافي من الأشخاص الذين يعيشون بحرية في الجانب الآخر وبإمكانهم المس بناquot;.

وقالت يونات إنه quot;إذا لم يكن هناك مخربين في السجون فإنهم لن يخطفوا إسرائيليين من أجل تحرير الأسرى الفلسطينيين، لكن عندما نحتجز المخربين فإن هذا يحفز الجانب الآخر على تنفيذ عمليات اختطاف وعندما لا يكون هناك مخربون لدينا فإنه لن يكون هناك من يمكن تحريرهم ولن يكون لديهم سببا للاختطافquot;.

وبشأن دوافع الفلسطينيين لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية ،قالت يونات إن quot;الإنسان لا يقتل الناس عبثا، فهؤلاء الأشخاص (أي الأسرى) بغالبيتهم يعيشون بدون أفق وأمل ولذلك لا يهمهم ما إذا لم يحظ الآخرون بالحياة، وفي طريقهم يغتنمون فرصة أنه ربما يصعدون إلى السماء ويحصلون على الاحترام المنشود، وهذا لا يحدث لدى أناس لديهم حياة طبيعية وإمكانية للأملquot;.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن العديد من السياسيين وخصوصا من معسكر اليمين عبروا عن استيائهم من أقوال يونات، التي احتفت إسرائيل بفوزها بشكل كبير، ولذلك فإنهم امتنعوا عن إصدار بيانات منددة مساء اليوم لكن بعضهم دعاها إلى العودة إلى المختبر والانشغال بأبحاثها فقط.