انهى الاجتماع المشترك بين اجهزة الاعلام الامني ووسائل الاعلام في الدول العربية اعماله اليوم.

تونس : دعا الاجتماع المشترك بين اجهزة الاعلام الامني ووسائل الاعلام في الدول العربية في ختام اعماله الى تشكيل لجان وطنية مشتركة لبحث الوسائل الكفيلة بتعزيز الثقة والعلاقة بين الطرفين وتطويرها.

واكد المشاركون في الاجتماع من رؤساء اجهزة الاعلام الامني بوزارات الداخلية للدول العربية من بينهم مدير ادارة الاعلام الأمني الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العقيد محمد هاشم الصبر من الكويت وممثلين عن عدد من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في دول عربية عدة ان اتخاذ مثل هذه الخطوة من شانه انquot;يساعد على تقديم الرسالة الاعلامية على المستوى المنشودquot;.

كما دعا الاجتماع في بيانه الختامي الذي اقر بحضور الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان والمدير العام لاتحاد اذاعات الدول العربية صلاح الدين معاوي وسائل الاعلام العربية الىquot; الحرص على تضمين موادها الاعلامية كل ما من شانه غرس المبادىء الدينية والقيم الاجتماعية في نفوس المواطنين وابعادهم عن مهاوي الجريمة والانحراف والفسادquot;.

وشدد البيان على ضرورة العمل علىquot;تعزيز ثقة المواطن برجال الامن من خلال عرض الجوانب الايجابية لاعمالهم وتاكيد دورهم الوطني في ضمان الامن والاستقرار وتوفير الاجواء الملائمة لتقدم البلادquot;.

وتضمنت التوصيات الختامية للاجتماع ايضا الطلب من اتحاد اذاعات الدول العربيةquot;احداث موقع لمجلس وزراء الداخلية العرب على قاعدته يتيح المجال لوزارات الداخلية العربية لعرض المعلومات الامنية التي تعنيها بصورة سريعة ودقيقة وافساح المجال امام كافة وسائل الاعلام العربية للحصول عليهاquot;.

وكان هذا الاجتماع المشترك مسبوقا باعمال المؤتمر العربي الثامن لرؤساء اجهزة الاعلام الامني الذين دعوا في توصياتهم الختامية يوم امس الدول العربية الى تعزيز الانتاج الاعلامي العربي المشترك المناهض للجريمة وكذلك الاجهزة الاعلامية العربية الى العمل على تنمية وعي الجمهور ضد الجريمة من خلال نشر القيم الدينية والمبادىء الاخلاقية.

كما شدد المؤتمر الاعلامي الامني على ضرورة عرض الاخطار الفادحة التي تشكلها الجريمة على امن الوطن واستقراره وتقدمه فضلا عن سلامة السكان وممتلكاتهم وارزاقهم.

ودعا رؤساء اجهزة الاعلام الامني بوزارات الداخلية للبلدان العربية الى quot;توخي الدقة والموضوعية في تناول الاخبار والمعلومات وتفادي كل ما من شانه الاثارة او الترويج لاعمال العنف او الانحرافquot; فضلا عن دعوة الجهات المعنية في الدول العربية الى الحرص على الاتصال المباشر بقطاعات وفئات الراي العام المختلفة لعرض اهداف الخطط الامنية وسبل تحقيقها.

واكدوا ان مثل هذا الاتصال من شانه ان يساهم في كسب التاييد اللازم لهذه الخطط الامنية وضمان تنفيذها على الشكل المطلوب بما يسهم ايضا في تعزيز التوعية الامنية ضد الجريمة والحفاظ على امن البلاد العربية ومكتسباتها.

ومن المنتظر ان يتم رفع التوصيات الصادرة عن هذين الاجتماعين الى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب والمقرر عقدها في مارس 2010 للنظر في اعتمادها.