بروكسل: دعت الشبكة الاورو-متوسطية لحقوق الانسان والاتحاد الدولي لحقوق الانسان اليوم الاتحاد الاوروبي الى لعب دور رائد في الاقرار الكامل لتقرير غولدستون وتوصياته في الجمعية العامة للامم المتحدة.

ومن المقرر ان تناقش الجمعية العامة التقرير الذي اعدته بعثة تقصي الحقائق التابعة للامم المتحدة بشأن الازمة في غزة والمعروف باسم quot; تقرير غولدستون quot; في نيويورك غدا.

وذكرت الجماعتان المعنيتان بالدفاع عن حقوق الانسان في بيان مشترك ان التقرير هو خطوة مهمة تجاه تحقيق العدالة للضحايا في منطقة عانت من ثقافة الافلات من العقاب وعدم احترام مبدأ سيادة القانون لفترة طويلة.

واضاف البيان ان تقرير غولدستون نقطة تحول مهمة مشيرا الى ان اقراره من قبل مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في 16 من الشهر الماضي في جنيف يمثل خطوة مهمة تجاه تعزيز حقوق الانسان وسيادة القانون.

وشدد البيان على ان الاتحاد الاوروبي واعضاءه البالغ عددهم 27 دولة ليس عليهم التزامات لضمان احترام هذه الاتفاقيات بصفتهم اعضاء في ميثاق جنيف فقط وانما ايضا لضرورة التزامهم بتعداتهم طبقا لمعاهدة الاتحاد الاوروبي.

واوضح البيان ان على الدول الاوروبية احترام المادة 11 من معاهدة الاتحاد الاوروبي التي ترسي مبدأ سيادة القانون واحترام حقوق الانسان كاحد اهداف السياسات الخارجية للتكتل الاوروبي.

واضاف انه برغم الدور الرئيسي الذي يلعبه الاتحاد الاوروبي بصفته عضوا في الرباعية الدولية في التوسط للتوصل الى سلام في منطقة الشرق الاوسط الا انه غالبا ما يتبنى منهجا وممارسات تضحي بحقوق الانسان والقانون الدولي من اجل المضي قدما في عملية سلام غير موجودة.