بغداد: نظمت اتحادات طلابية في الجامعة المستنصرية ببغداد اليوم اضرابا داخل الحرم الجامعي ودفعت طلاب الكليات الى الخروج في مظاهرة داخل الجامعة على خلفية اعتقال أربعة طلاب أمس وهو ما دفع بالجيش العراقي الى تطويق الحرم الجامعي.

وقد لاقت الفوضى التي شهدتها الجامعة صداها في البرلمان العراقي بسرعة كبيرة حيث عقدت لجنة التربية والتعليم النيابية مؤتمرا صحافيا استنكرت فيه اعتقال الطلاب الاربعة واعتبرت ان ذلك يمثل انتهاكا للحرم الجامعي.

وقال رئيس اللجنة علاء مكي في بيان تلاه في المؤتمر الصحافي quot;ان هذا الاعتقال يعد منافيا بشكل واضح وصريح للتوجه العام في الحرم الجامعي وقدسيته وحسب الدستور والقانون في جميع انحاء العالمquot;.
وطالب باطلاق سراح الطلاب الاربعة المعتقلين وquot;احالة الموضوع الى لجنة تحقيقية ادارية مهنيةquot;.

وسارعت قيادة عمليات بغداد الى التأكيد في بيان لها على ان القاء القبض على طلبة في الجامعة المستنصرية جاء استنادا لأوامر قضائية.
وقالت القيادة في بيان انه quot;تم القاء القبض على اربعة من طلبة الجامعة المستنصرية بموجب اوامر القبض الصادرة من القضاء العراقي وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب المعمول به في العراقquot;.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد وجه منتصف الشهر الماضي باغلاق الجامعة المستنصرية لمدة أسبوع اثر اعمال شغب تسببت بها اتحادات طلابية مدعومة من احزاب سياسية لم تسمها الحكومة.

ونقل الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان مقتضب توجيه رئيس الوزراء العراقي والذي تضمن ايضا منع عمل هذه الاتحادات.
من جهته اكد فلاح الاسدي رئيس الجامعة المستنصرية في تصريح للصحافيين انه تم اغلاق مقرات الاتحادات الطلابية والبالغ عددها ستة مقرات تنفيذا لاوامر المالكي مشيرا الى ان ذلك الاجراء كان مقبولا من قبل هيئات التدريس وطلبة الجامعة.

وأوضح الاسدي ان تلك الاتحادات كانت نافذة في فترة ما وتدخلت في عمل الجامعة الاداري بشكل غير شرعي.