اعلن الحرس المدني الاسباني اعتقال جزائري يشتبه في quot;انتمائه الى منظمة اسلاميةquot; تقدم دعما ماليا ولوجستيا لخلايا اسلامية في الجزائر.

مدريد: اعتقل الرجل في بانبلونا (شمال) في اطار عملية quot;مشتركةquot; نفذتها اجهزة الشرطة في كل من اسبانيا والنمسا وفرنسا وايطاليا كما جاء في بيان الحرس المدني. وفي المجموع اعتقل عشرة اشخاص في هذه العملية حسب الحرس المدني الذي لم يقدم مزيدا من التفاصيل حول الاعتقالات الاخرى.

وكان الجزائري المعتقل في اسبانيا مطلوبا بموجب مذكرة توقيف اوروبية صدرت عن السلطات الايطالية التي تتهمه quot;بالانتماء الى جمعية اجرامية وصنع وثائق هوية مزورةquot; واودع السجن في مدريد في انتظار تسليمه الى ايطاليا. ويشتبه في انه ينتمي الى شبكة تنشط في ايطاليا وفروعها في النمسا واسبانيا وبريطانيا وسويسرا وهدفها جمع الاموال في اوروبا لارسالها الى الجزائر لتمويل النشاطات الاسلامية حسب الحرس المدني.

ويقوم كل من القضاء والشرطة الاسبانيين بانتظام منذ سنوات بعمليات مكافحة الارهاب تلاحق اسلاميين لا سيما في منطقة شمال شرق البلاد في كاتالونيا حيث تقوم جاليا مسلمة كبيرة. وقد فكك الحرس المدني في بداية 2008 مجموعة اسلامة متطرفة معظم عناصرها من الباكستانيين يشتبه في انهم كانوا يعدون لاعتداء في برشلونة (شمال شرق).

واعتقل ثمانية اسلاميين مفترضين جزائريين يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في حزيران/يونيو 2008 في كاستيون (شرق) وبرشلونة (شمال شرق) وبنبلونا (شمال). الا ان وتيرة تلك العمليات تراجعت خلال 2009.