طالبت ايران الولايات المتحدة الأميركية بالافراج عن ارصدة طهران المجمدة منذ ثلاثين عاما.

طهران، وكالات: طالب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الولايات المتحدة الخميس بالافراج عن الارصدة الايرانية المجمدة منذ ثلاثين عاما، محذرا من quot;احتيالquot; القوى العظمى.

وقال احمدي نجاد خلال خطاب في تبريز (شمال غرب) نقله التلفزيون الحكومي مباشرة quot;اذا حاولوا الاحتيال والتآمر مجددا فسيكون رد الشعب الايراني هو نفسه الذي اعطاه لاسلافهمquot;. واضاف quot;اذا احترموا حقوقنا وافرجوا عن الارصدة الايرانية، ومدوا الينا يدا صادقة فان الشعب الايراني سيصافحهاquot;، في اشارة واضحة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما.

ورغم دعوته طهران الى الحوار بعد ثلاثين سنة من انقطاع العلاقات الدبلوماسية، جدد اوباما في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي تجميد الارصدة الايرانية في الولايات المتحدة الذي فرضه الرئيس الاسبق جيمي كارتر لسنة اخرى.

وكان كارتر امر بتجميد الارصدة الايرانية الموجودة على اراض اميركية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 1979 بعد عشرة ايام على قيام طلاب اسلاميين بمحاصرة السفارة الاميركية في طهران. واشار اوباما الخميس الى احتمال تشديد العقوبات بحق ايران بعد رفضها مشروع قرار حول برنامجها النووي ينص بحسب دبلوماسيين غربيين على نقل قسم كبير من اليورانيوم الايراني المخصب بشكل ضعيف الى الخارج ومبادلته بالوقود اللازم لمفاعل الابحاث في طهران.

واعلن اوباما ان الباب لا يزال مفتوحا امام موافقة ايران على المقترحات الدولية، لكنه اسف لكون المسؤولين الايرانيين quot;غير قادرين على الموافقةquot;، مضيفا انه بناء عليه فان واشنطن وحلفاءها يبحثون في quot;عواقبquot; هذا الرفض.

بدء محادثات حول عقوبات جديدة على ايران

الى ذلك بدأت قوى غربية محادثات حول جولة رابعة من عقوبات الامم المتحدة على ايران بسبب برنامجها النووي لكن العقوبات لن تستهدف قطاع النفط الايراني لضمان امداد روسيا والصين به. ويعكس قرار بدء استكشاف امكانات فرض اجراءات عقابية جديدة على طهران تنامي نفاد صبر القوى الغربية الاربع وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والتي ضمت جهودها مع روسيا والصين لاقناع ايران بتجميد أجزاء من برنامجها النووي. وقال دبلوماسي أوروبي اشترط عدم ذكر اسمه quot;انتظرنا ايران كثيرا بما فيه الكفاية. نتفق نحن وأصدقاؤنا (في القوى الست)على أن الوقت قد حان للتفكير في خطوات مقبلة في الامم المتحدة.quot;

لكن تقليص توقعات الغرب حول أي خطوات جديدة في الامم المتحدة ضد ايران لتحديها مطالب مجلس الامن الدولي بوقف تخصيب اليورانيوم يظهر أن الاوروبيين والامريكيين قبلوا أن روسيا والصين بسبب علاقاتهما التجارية الوثيقة مع طهران لن تسمحا باصابة اقتصاد ايران بالشلل.

وقال دبلوماسيون إن القوى الغربية تتوق لزيادة الضغوط على ايران لكنها بحاجة أيضا للابقاء على موسكو وبكين في جانبها لبعث رسالة واضحة الى طهران مفادها أن القوى الكبرى في العالم متحدة ضدها. وتخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الغرب من أن تكون ايران تسعى سرا لامتلاك أسلحة ذرية وهو ما تنفيه طهران.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة اخرون قد حذروا قبل شهور قليلة من أن ايران قد تواجه quot;عقوبات تصيبها بالشللquot; اذا استمرت في رفضها مطالب الامم المتحدة الخاصة ببرنامجها النووي.

لكن الاجراءات quot;التي تصيب بالشللquot; لن تمرر في الامم المتحدة. ويشمل نوع العقوبات التي قال دبلوماسيون غربيون ان روسيا والصين قد تقبلانها اجراءات رمزية الى حد كبير مثل اضافة أسماء الى قائمة سوداء في الامم المتحدة لاشخاص سيفرض عليهم تجميد أصول أو اجراءات حظر سفر.

وذكر مسؤول غربي بارز أن قرار عقوبات جديدة تصدره الامم المتحدة من الممكن توقع أن يستهدف quot;بنكا اخر على الاقل والمزيد من الاشخاص والشركات -ربما تكون شركة ملاحة- وفرض حظر أكثر صرامة على الاسلحة وربما اجراءات سياسية.quot;

زيارة جديدة لمفتشي الوكالة الى قم

ومن المقرر ان يقوم مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس بزيارة تفتيش ثانية لموقع تخصيب اليورانيوم في فردو بالقرب من مدينة قم الايرانية، حسبما اعلن مصدر قريب من المنظمة الايرانية للطاقة النووية. وصرح المصدر لوكالة فرانس برس quot;انها زيارة روتينية ضمن اطار الاتفاق الموقع بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

والاربعاء قال مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية للصحافيين في فيينا ان quot;موقع فردو بات تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وستنظم (الخميس) زيارة جديدةquot;. واضاف quot;لا اعتراض لدينا على التعاون مع الوكالة في كل ما يتعلق بالموقعquot;.

وزاد اعلان وجود موقع فردو في ايلول/سبتمبر الماضي على بعد مئة كلم تقريبا جنوب غرب طهران من الجدل بين الدول الغربية حول طبيعة البرنامج النووي الايراني. وطالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس بquot;المزيد من الايضاحاتquot; حول الهدف من الموقع.

واعلن خبراء الوكالة الذين عاينوا الموقع للمرة الاولى في اواخر تشرين الاول/اكتوبر الماضي انه يمكن ان يضم ثلاثة الاف جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم لكن لا توجد اي منها في الوقت الحالي. وبحسب طهران فان الموقع سيكون جاهزا للعمل في 2011. واتت الزيارة الجديدة الخميس غداة اعلان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي رفض بلاده نقل اليوارنيوم المخصب بشكل ضعيف الى الخارج.

ويعني تصريح متكي ان ايران ترفض مشروع الاتفاق الذي قدمته الوكالة الذرية في 21 تشرين الاول/اكتوبر. وافاد دبلوماسيون غربيون ان مشروع الاتفاق يلحظ نقل قسم كبير من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب (3,5 في المئة) الى روسيا لتقوم بزيادة تخصيبه قبل ان يتم نقله الى فرنسا لتحويله وقودا لمفاعل البحث في طهران.

واعلن سلطانية في تصريح نقلته وكالة ايرنا quot;نحن مستعدون لمفاوضات نهائية +مع الدول العظمى+ لكننا نريد ضمانات بنسبة 100%quot; حول تسليم الوقود quot;لان ايران على حق في عدم الثقةquot; بالدول الغربية.