واشنطن: قدم نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن الثلاثاء في اتصال هاتفي تعازيه للرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي بعد التفجيرات التي اوقعت ما لا يقل عن 127 قتيلا في بغداد، بحسب ما اعلن البيت الابيض. واوضح بيان لمكتب نائب الرئيس الاميركي المكلف من قبل الرئيس باراك اوباما متابعة الملف العراقي ان quot;نائب الرئيس نقل للعراقيين تعازي الشعب الاميركي في القتلى الذين سقطوا في تفجيرات بغداد اليومquot;.

واضاف البيان ان quot;الولايات المتحدة تدين بشدة هذه الهجمات ضد العراقيين ومسؤوليهم المنتخبين. وان المسؤولين عن تفجيرات اليوم لن ينجحوا. والعراقيون اظهروا مرارا وبوضوح انهم يطمحون لمستقبل واعد وللتقدم، وينبذون التطرف والدمارquot;. وختم البيان ان quot;الولايات المتحدة تدعم العراقيين وحكومتهم بصفتها شريكا وصديقا في سعيهم الى الوحدة الوطنيةquot;.

ولقي ما لا يقل عن 127 شخصا مصرعهم واصيب اكثر من 448 بجروح في يوم يعد من الاكثر دموية منذ مطلع العام شهد خمس تفجيرات متزامنة بواسطة سيارات مفخخة. وتاتي هذه التفجيرات في وقت اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان القوات الاميركية المقاتلة ستنسحب من العراق بحلول شهر اب/اغسطس 2010 كمقدمة لانسحاب كامل اواخر 2011. وينتشر في العراق حاليا حوالى 115 الف جندي اميركي.