القدس: يستعد البرلمان الاسرائيلي للتصويت الاربعاء على مشروع قانون يفرض تنظيم استفتاء قبل اي انسحاب من القدس الشرقية وهضبة الجولان، الاراضي التي ضمتها اسرائيل بحسب مسؤولين. ويجب ان يحظى مشروع القانون، المدعوم من حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اليمينية (الليكود) بموافقة غالبية واسعة في قراءة اولى خلال جلسة مقررة بعد الظهر.

ويرمي مشروع القانون الى تعزيز موقف المعارضين لانسحاب محتمل من هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في حزيران/يونيو 1967 وضمتها في 1981، في حال التوصل الى معاهدة سلام مع دمشق.

ومشروع القانون ينص على ان اي معاهدة تقضي بتنفيذ مثل هذا الانسحاب يجب ان تحظى مسبقا بالغالبية المطلقة في الكنيست اي 61 نائبا من اصل 120. وفي حال حظيت بموافقة الكنيست، ستخضع المعاهدة لاستفتاء بعد ثمانين يوما. ولم تعترف الاسرة الدولية بضم اسرائيل للجولان والقدس الشرقية.

وتطالب سوريا باستعادة كامل هضبة الجولان في اطار معاهدة سلام مع اسرائيل، في حين يريد الفلسطينيون جعل القدس الشرقية عاصمة دولتهم المقبلة. ورفض النائب عن الليكود ياريف ليفين الانتقادات التي اشارت الى ان مثل هذا القانون سيكون عقبة امام السلام مع دمشق. وصرح لوكالة فرانس برس quot;من الطبيعي ان يتم التصويت بالغالبية المطلقة وليس فقط في الكنيست على قضايا حاسمة ومهمة تتعلق بحدود البلادquot;.