اطلق رئيس هندوراس المنتخب حوارا وطنيا غاب عنه سيلايا الذي ما زال يعيش لاجئا في سفارة البرازيل.

Honduras' President-elect Porfirio Lobo gestures as he leads ...

تيغوسيغالبا: بدأ الرئيس المنتخب في هندوراس بورفيريو لوبو quot;حوارا وطنياquot; مع مختلف قطاعات المجتمع ولكن بدون الرئيس المخلوع مانويل سيلايا او انصاره.

واجتمع لوبو الذي انتخب في 29 تشرين الثاني/نوفمبر بممثلين عن الاوساط السياسية والاقتصادية والتجارية والزراعية والثقافية بغياب سيلايا او انصاره في جبهة المقاومة ضد الانقلاب الذي خلعه في 28 حزيران/يونيو.

وجاء في بيان للمسؤول في الجبهة خوان باراهونا الذي دعي بوصفه رئيس الاتحاد الوحدوي لعمال هندوراس، ان quot;المقاومة لن تشارك في اي حوار مع الاقلية الا اذا اعلنت الدعوة الى جمعية تأسيسيةquot;.

وتخلت الجبهة المؤلفة من خمسين منظمة اجتماعية ونقابية وجمعيات ريفية وطلاب عن المطالبة بعودة سيلايا الى السلطة لاكمال ولايته حتى 27 كانون الثاني/يناير ولكنها تطالب باصلاح الدستور كي يتضمن حقوقا اجتماعية جديدة.

وبالمقابل، شارك المرشحون الذين خسروا الانتخابات الرئاسية في اجتماع الاثنين.

واكد لوبو للاذاعة quot;رغبته المطلقة في الحوارquot; مع سيلايا.

واضاف انه ينقص من اجل ذلك quot;مساعدة السلطات المحليةquot; من اجل تنظيم لقاء مع الرئيس المخلوع الذي ما زال يعيش لاجئا ومعزولا من قبل الشرطة والجيش في سفارة البرازيل في العاصمة منذ عودته السرية الى هندوراس في 21ايلول/سبتمبر.

وتحذر حكومة روبرتو ميتشيليتي الانقلابية من انها لن تترك سيلايا يخرج حرا من السفارة الا بعد طلبه اللجوء وهذا يعني تخليه رسميا عن العودة الى السلطة.