دمشق: صرح مسؤول بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان وفدا رفيع المستوى من حماس وصل الى طهران في ساعة مبكرة من صباح يوم الاحد في اطار حملة اقليمية لتعزيز الدعم لحماس بعد الغزو الاسرائيلي لغزة.

وقال عزت الرشق عبر الهاتف من طهران ان الوفد الذي يرأسه خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس سيلتقي في وقت لاحق مع الزعيم الروحي الايراني اية الله على خامنئي ومع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

وكانت حماس على اتصال وثيق بايران خلال الهجوم الاسرائيلي الذي استمر 22 يوما على غزة والذي اوقف الشهر الماضي مع اعلان كل من الجانبين هدنة منفصلة.

وترى حماس ان الحرب اسفرت عن مكاسب دبلوماسية اقليمية لها مع انتقاد تركيا اسرائيل ودعوة قطر لاجتماع على مستوى عال بمشاركة حماس قام بدعم اهداف حماس .

وزار مشعل قطر الاسبوع الماضي. ويرافق مشعل في زيارته لطهران خمسة آخرين من اعضاء المكتب السياسي لحماس .

وقالت حماس انها ستكثف جهودها الدبلوماسية بعد الحرب لرفع الحصار الاسرائيلي عن غزة والذي فرض بمساعدة مصر.

وابقت حماس خطا مفتوحا مع القاهرة التي تتوسط في اتفاق لابرام هدنة اكثر ثباتا تحاول ان تلبي مطالب اسرائيل بوقف تدفق السلاح الى غزة ومطالب حماس برفع الحصار.

وتعتبر حماس هذا الحصار الذي الحق الضرر باقتصاد غزة وزاد من فقر اغلبية سكان القطاع شكلا من اشكال العقاب الجماعي غير القانوني واشارت اليه كسبب لعدم تجديدها تهدئة سابقة في ديسمبر كانون الاول.