بروكسل:دان الاتحاد الاوروبي اليوم قرار اسرائيل القيام بمشاريع استيطانية جديدة بجوار مستوطنة (آدم) في الضفة الغربية المحتلة مؤكدا ان الانشطة الاستيطانية تضر بمقومات السلام في المنطقة.

واصدرت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي بيانا الليلة دعت فيه اسرائيل الى اعادة النظر في مشاريعها الاستيطانية quot;والتي تنتهك القانون الدولي وتناقض خريطة الطريق نحو سلام الشرق الاوسط وتاتي على عكس التزامات اسرائيل تجاه الفلسطينيين وتجاه مقررات مؤتمر انابوليسquot;.

واشار الييان الى ان عدد المباني الاستيطانية التي بنتها اسرائيل خلال 2008 بلغ 1257 من بينها 748 مبنى دائم و 509 منزلا متحركا. واكد البيان ان الانشكة الاستيطانية عقبة كبرى في طريق السلام وتناقض جهود المجتمع الدلي لدفع العملية السلمية.

واكد البيان ان ااتحاد الاوروبي quot;يشدد على انه لا يمكن التوصل الى سلام دائم في الشرق الاوسط دون قيام دولة فلسطينية مستقلة وفاعلةquot;. وخلص البيان الى القول ان استمرار الانشطة الاستيطانية quot;يضر بشدة بمقومات السلام وبجهود الاطراف العربية الملتزمة بتسوية سلمية للصراع كما تؤدي الى التشكك في جدية اسرائيل تجاه السلام وبحل قيام الدولتينquot;.