فينكس: نظم الاف الاشخاص مسيرة عبر مدينة فينكس بولاية اريزونا الأميركية احتجاجا على حملة قمع شاملة شنها قائد شرطة باريزونا على المهاجرين غير القانونيين رافعين لافتات كتب عليها quot;اننا بشرquot;وquot;اوقفوا المداهمات.quot; وارسل جو اربايو قائد شرطة مقاطعة ماريكوبا نوابا الى الجاليات المنحدرة من اصل لاتيني في منطقة فينكس حيث يقومون باعتقال اي شخص لا يستطيع اثبات انه مقيم في الولايات المتحدة بشكل قانوني.

وبموجب اتفاق يسمح لهم بفرض تطبيق قوانين الهجرة الاتحادية اعتقل هؤلاء النواب اكثر من 1500 شخص اعتبروهم مقيمين في اريزونا بشكل غير قانوني. ووصف نشطون ونواب منحدرون من اصول لاتينية هذا البرنامج بانه قضية تصنيف عرقي لانه لا يتم استهداف سوى الاشخاص الذين يبدوا عليهم انهم من اصول لاتينية. وينفي اربايو هذا الاتهام بشدة.

واثار اربايو في وقت سابق من الشهر الجاري مزيدا من الجدال عندما جعل 220 مهاجرا غير شرعيين يسيرون مقيدين بالاغلال وفي لباس السجن عبر فينكس تحت حراسة مسلحة. وقالت فيرونيكا بيريز (32 عاما) وهي عالمة اثار ان quot;جعل الناس يسيرون عبر الشوارع مقيدين بالاصفاد عار علني انه امر يرجع الى القرون الوسطى. quot;اليست هذه عقوبة قاسية وغير معتادة تتعارض مع الدستور الأميركي...quot;