طوكيو: اعلنت وزارة الخارجية اليابانية ان دولة الكويت ستستضيف ندوة حول حوار الحضارات تنظمها اليابان بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتية في الـ11 من مارس الجاري وتستمر يومين.

واضافت الوزارة في بيان لها ان نحو 70 من المثقفين وغيرهم من العالم الاسلامي - في الشرق الأوسط بما فيه الدولة المضيفة الكويت وأوروبا وجنوب شرق آسيا - فضلا عن 15 من المثقفين اليابانيين سيشاركون في الندوة السابعة لحوار الحضارات بين اليابان والعالم الاسلامي.

ومن المتوقع أن يسهم المشاركون بمناقشات حرة تحت عنوان (المواءمة بين الحضارة والبيئة) التي تشمل أربعة محاور فرعية هي quot;التراث الثقافي والخبرةquot; وquot;التحديات على البيئةquot; وquot;آراء من أجل ايجاد حلquot; وquot;طريق نحو التعاونquot;.

واشارت الوزارة الى ان المثقفين سيقدمون خلال الجلسة الدراسات المتخصصة والأنشطة التي قاموا بها الى المشاركين الاخرين كما ستقام ورشة عمل للتبادل بين الشباب الكويتي والياباني.
ومن المتوقع أن تساعد الندوة على تعزيز التفاهم المتبادل بين اليابان والدول الاسلامية من خلال المناقشات الحرة بين المثقفين من كلا الجانبين بالاضافة الى تقاسم تصور مشترك عن الكيفية التي يمكن بها لمختلف الحضارات التعايش والوئام على الرغم من اختلاف الثقافات والأيديولوجيات.

وكان وزير الخارجية الاسبق يوهي كونو قال خلال زيارته لدول الخليج العربية في عام 2001 ان الحوار المقترح هو أحد أركان التوجه quot;نحو اقامة علاقات متعددة المستويات مع دول الخليجquot;.

يذكر ان الندوة الأولى لحوار الحضارات بدأت في مملكة البحرين في مارس 2002 وبعد ذلك عقدت ندوات اخرى في طوكيو مرتين ومرة واحدة في كل من طهران وتونس والرياض.