واشنطن: حذر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات السبت أن عملية السلام في الشرق الأوسط لن تصمد أمام رفض الحكومة الإسرائيلية الجديدة القبول بحل الدولتين، إسرائيلية وفلسطينية. وكتب عريقات في مقالة في صحيفة واشنطن بوست الاميركية ان quot;مصداقيةquot; عملية السلام في الشرق الاوسط quot;على المحك ولن تصمد امام فشل اي جولة جديدة من المفاوضات، او حل الدولتينquot;.

واعتبر عريقات ان على حكومة رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتانياهو المقبلة ان تعبر عن دعمها لحل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة على اساس حدود 1967. واستطرد quot;بدون هذه الالتزامات لن يكون للفلسطينيين اي شريك للسلامquot;. وناشد المسؤول الفلسطيني ايضا اسرائيل الوقف الفوري والكامل للنشاط الاستيطاني وكذلك بناء الجدار الامني الذي تشيده الدولة العبرية في الضفة الغربية. واكد في هذا الصدد quot;بدون تجميد الاستيطان لن يبقى هناك حل دولتين يمكن مناقشتهquot;.

وقد اشارت اذاعة الجيش الاسرائيلي في الايام الاخيرة الى مشروع سري يقضي بتوسيع مستوطنة في قطاع حساس بالضفة الغربية وهو مشروع يؤكد الفلسطينيون انه يقسم عمليا الضفة الى شطرين ما يعوق قيام دولة فلسطينية.