بروكسل: اعتبر المفوض الاوروبي لشؤون التوسيع اولي رين الثلاثاء ان على تركيا ان تركز مجددا، مع انتهاء الانتخابات البلدية، على الاصلاحات الضرورية لتحقيق تقارب مع الاتحاد الاوروبي.

وقال رين امام اللجنة البرلمانية المشتركة الاوروبية التركية ان quot;الانتخابات المحلية تطلبت كثيرا من الجهد، على غرار اي انتخابات. وبعدما صوت السكان، حان الوقت لتعاود تركيا التركيز على الاصلاحاتquot;.

واضاف quot;من المهم التشديد على ان الوقود الاساسي لعملية الانضمام يظل الاصلاحات في تركيا. ان ايقاع المفاوضات يظل رهنا بايقاع الاصلاحات ووتيرتهاquot;، داعيا الى تبني قوانين جديدة خصوصا على صعيد حماية العمال.

وتابع رين ان quot;هذه الاصلاحات التي تحسن الحريات الاساسية وتعزز دولة القانون وترسخ الديموقراطية العلمانية هي اولا في مصلحة الشعب التركيquot;.

وبدأت مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي في تشرين الاول/اكتوبر 2005، لكنها تتقدم ببطء. واذا كانت انقرة بذلت جهودا كبيرة قبل 2005 للسماح ببدء تلك المفاوضات، فان المفوضية الاوروبية تتحدث مذذاك عن عدم اجراء اصلاحات.

ورد وزير الشؤون الاوروبية التركي وكبير المفاوضين الجديد اجمان بايس quot;اثر هذه الانتخابات، دخلنا في مرحلة استمرت نحو ثلاثة اعوام من دون انتخابات، وقد وجه رئيس وزرائنا (رجب طيب اردوغان) نداء الى احزاب المعارضة بهدف تعزيز التعاون بغية تحقيق الاصلاحات الضروريةquot;.

واضاف quot;ينبغي الافادة من فترة الثلاث سنوات هذه والتي لم تشهد انتخابات للقيام بكل ما من شأنه تحسين الامورquot;.

وللمرة الاولى منذ تسلمه السلطة في تركيا العام 2002، خسر حزب العدالة والتنمية اصواتا الاحد في الانتخابات البلدية مقارنة بالعمليات الانتخابية السابقة. وتحدثت الصحافة عن توجيه quot;تحذيرquot; الى الحكومة.