بيروت: جدد الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الثلاثاء تمسك المعارضة اللبنانية التي يشكل حزبه احد اركانها، بتشكيل حكومة وحدة وطنية في حال فازت في الانتخابات النيابية المقبلة، وذلك رغم تحفظ الاكثرية النيابية.
وقال نصرالله في كلمة متلفزة اعلن فيها اسماء مرشحي التنظيم الشيعي الاحد عشر للانتخابات التي ستجري في السابع من حزيران/يونيو المقبل، ان quot;حصول المعارضة على الاكثرية يفتح الباب بشكل كبير على حكومة شراكة، وحصول الغالبية الحالية على الاكثرية يغلق الباب امام حكومة الشراكة الوطنيةquot;.
واضاف ان quot;حكومة الشراكة تسمح للجميع بان يكونوا شركاء (...) حتى لا يكون هناك استئثار بالقرارquot;.
وفي تموز/يوليو 2008، تشكلت حكومة الوحدة الوطنية الحالية تنفيذا لاتفاق الدوحة الذي وقع في ايار/مايو وانهى مواجهات غير مسبوقة بين الافرقاء اللبنانيين منذ انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990).
ويتمتع حزب الله وحلفاؤه في هذه الحكومة بما تسميه الغالبية النيابية quot;الثلث المعطلquot; الذي يكفل لهم تعطيل اي قرار لا يوافقون عليه.
وابدت الاكثرية النيابية تحفظا عن تكرار اعتماد صيغة حكومة الوحدة وquot;الثلث المعطلquot; بعد الانتخابات، متهمة المعارضة باستخدام هذا الحق لتعطيل القرارات المهمة.
ويتوقع ان يكون التنافس حادا يوم السابع من حزيران/يونيو بين الاكثرية النيابية التي تطالب بوضع سلاح حزب الله تحت اشراف الدولة والمعارضة التي تدافع عن حق حزب الله في الاحتفاظ بسلاحه لمقاومة اسرائيل.