غزة: قال القيادي في حركة حماس صلاح البردويل إن حركته لا تأسف على إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد أفيغدور لبيرمان عدم الالتزام بمؤتمر أنابوليس للسلام، داعياً حركة فتح إلى إعادة النظر في الاتفاقات الموقعة.

وقال البردويل في له اليوم الخميس نشر على موقع إخباري تابع للحركة الإسلامية:quot; اليوم لسنا آسفين على تنكر ليبرمان، ونعتبر ذلك مدعاة لحركة فتح أن تعيد النظر في كل الاتفاقات الهزيلة والمشاريع التسووية الهابطة التي وقعتها دون فائدة من وراء الشهب الفلسطينيquot;.

وأشار إلى أن حركته وحكومتها quot;عارضت منذ اللحظة الأولى لأنابوليس هذا المؤتمر واعتبرت أنه تضييع لحق العودة وأنه وصفة لضرب المقاومة وتحقيق المزيد من الشرخ في الصف الفلسطيني... لذلك رفضناه جملة وتفصيلاًquot;.

ورأى أن هذا الموقف quot;مدعاة لأن تعيد حركة فتح مواقفها ومحاولة فرض شروط في حوار القاهرةquot;، وقال quot;نعتبر كثرة الضغط على حماس في حوار القاهرة من أجل الاعتراف بالاحتلال والاتفاقات الموقعة بعد هذه المواقف من نتنياهو وليبرمان محط إعادة نظر من قبل حركة فتح التي يجب أن تفهم أن العدو لم يلتزم بهذه الاتفاقات، وأنه يستخدم هذه الورقة من أجل تمزيق الصف الفلسطينيquot;.

واعتبر أنه quot;اليوم مطلوب وقفة جادة ووقف المفاوضات والتنسيق الأمني، وإنهاء الالتزام بهذه الاتفاقات الأمنية التي مزقت وحدة شعبناquot;، مشدداً على أن ذلك سيكون مدعاة لتقريب وجهات النظر وتوحيد الجهود في مواجهة التحديات.

وكان ليبرمان قد قال في أول تصريح له عقب تسلم الحكومة الإسرائيلية الجديدة أمس الأربعاء، مهامها اليوم إن قرارات مؤتمر أنابوليس غير ملزمة لإسرائيل لأنه لم يقرها أحد.وقال ليبرمان في خطاب تسلمه منصبه أن quot;إسرائيل ليست ملزمة إلاّ بمشروع خريطة الطريق، على أن تنفَّذ جميع بنوده، دون تجاوز أي منهاquot;.