برلين:
أكد المنسق العام للسياستين الامنية والخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم رفضه ارسال قوات اوروبية اضافية الى افغانستان. وقال سولانا في حديث لصحيفة (ابند بلات) بمدينة هامبورغ الالمانية الشمالية ان الامر بالنسبة الى الاوروبيين لا يتعلق الان بارسال جنود اضافيين الى افغانستان مبينا ان الاوروبيين يساهمون حاليا في القوات الدولية العاملة في افغانستان باكثر من 50 بالمئة.

واوضح ان الجنود الاوروبيين يقومون هناك بواجباتهم خير قيام فضلا عن ان الاوروبيين يدربون ويؤهلون الجنود وشرطة افغانستان باعداد جيدة. وقدر سولانا مساهمة اوروبا في اعادة اعمار افغانستان منذ 2002 بما لا يقل عن عشرة مليارات يورو. واعتبر سولانا الاستراتيجية الجديدة للرئيس الامريكي اوباما في افغانستان بانها تتفق وموقف الاوروبيين وتنسجم معها تماما.

ونبه الى ان الاوروبيين يقولون منذ زمن طويل ان افغانستان تحتاج الى استراتيجية جديدة بحيث تربط بين الاغراض المدنية والاخرى العسكرية وبشكل متواز فضلا عن التركيز على اصلاح الجانب الاقتصادي في افغانستان وتنميته. واكد الحاجة الى اسهام دول المنطقة في ترسيخ الاستقرار والامن في افغانستان وكامل المنطقة.